|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() هل الخضر ملَك أم رسول أم نبي أم ولي ؟. ؟Al-Jidr fue un Profeta? HIZIR PEYGAMBER MİDİR? الحمد لله الظاهر من إطلاق القرآن أنه نبي . قال الشيخ الشنقيطي – رحمة الله تعالى عليه – في تفسير قوله تعالى "فَوَجَدَا عَبْدًا مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْمًا " الكهف/65 : ولكنه يفهم من بعض الآيات أن هذه الرحمة المذكورة هنا رحمة نبوة ، وأن هذا العلم اللدني علم وحي … ومعلوم أن الرحمة وإيتاء العلم اللدني أعم من كون ذلك عن طريق النبوة وغيرها ، والاستدلال بالأعم على الأخص في أن وجود الأعم لا يستلزم وجود الأخص كما هو معروف ، ومن أظهر الأدلة في أن الرحمة والعلم اللدني الذين امتن الله بهما على عبده الخضر عن طريق النبوة والوحي قوله تعالى " وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي " الكهف / 82 ، أي : وإنما فعلته عن أمر الله جل وعلا ، وأمر الله إنما يتحقق بطريق الوحي ، إذ لا طريق تعرف بها أوامر الله ونواهيه إلا الوحي من الله جل وعلا ، ولا سيما قتل الأنفس البريئة في ظاهر الأمر ، وتعييب سفن الناس بخرقها ؛ لأن العدوان على أنفس الناس وأموالهم لا يصح إلا عن طريق الوحي من الله تعالى ، وقد حصر تعالى طرق الإنذار في الوحي في قوله تعالى "قُلْ إِنَّمَا أُنذِرُكُم بِالْوَحْيِ" الأنبياء/45 ، و " إنما " صيغة حصر . " أضواء البيان " ( 4 / 172 ، 173 ) . وقال : " . . . وبهذا كله تعلم : أن قتل الخضر للغلام ، وخرقه للسفينة وقوله " وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي " ، دليل ظاهر على نبوته ، وعزا الفخر الرازي في تفسيره القول بنبوته للأكثرين ، ومما يستأنس به للقول بنبوته تواضع موسى عليه الصلاة والسلام له في قوله " هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا"الكهف/66، وقوله "قَالَ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا" الكهف/69 ، مع قول الخضر له "وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا" الكهف/68 . " أضواء البيان (3/326) . الإسلام سؤال وجواب* الشيخ محمد صالح المنجد |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|