#2
|
||||
|
||||
![]()
وأما التقديري : فهو ما يمنع من التلفظ به مانع من تَعَذُّر ، أواستِثقال ، أو مناسَبَة ؛ تقول : " يَدْعُو الفتَى والْقَاضِي وغلاَمِي " فيدعو : مرفوع لتجرده من الناصب والجازم ، والفتى : مرفوع لكونه فاعلًا ، والقاضي وغلامي : مرفوعان لأنهما معطوفان على الفاعل المرفوع ، ولكن الضمة لا تظهر في أواخر هذه الكلمات ، لتعذرها في
" الفتى " وثقلها في " يَدْعُو" وفي "الْقَاضِي " ولأجل مناسبة ياء المتكلم في " غُلاَمِي " ؛ فتكون الضمة مقدّرة على آخر الكلمة منع من ظهورها التعذر ، أو الثقل ، أو اشتغال المحل بحركة المناسبة . أسئلة بين علامة إعراب كل كلمة من الكلمات الآتية مع بيان السبب الكلمات : البَاغِي - يَصْفو - نجوَى-رَبِّي الجُمَل: يَنْدَمُ البَاغِي يَصْفو الطقسُ قامتْ نجوَى الليلَ أَدْعُو رَبِّي الإجابة *يَنْدَمُ البَاغِي البَاغِي....فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل *يَصْفو الطقسُ يَصْفو.....فعل مضارع مرفوع ،وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل *قامتْ نجوَى الليلَ نجوَى:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر *أَدْعُو رَبِّي رَبِّي :مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على آخره منع من ظهورها لاشتغال المحل بحركة المناسبة " ياء المتكلم -الملكية" وتقول : " لَنْ يَرْضَى الْفَتى وَ الْقَاضِي وَ غُلاَمِي " وتقول : " إنَّ الْفَتَى وَ غُلاَمِي لَفَائِزَانِ " وتقول : " مَرَرْتُ بِالْفَتَى و غُلاَمِي و الْقَاضِي " . فما كان آخره ألفًا لازمة تُقََدَّر عليه جميعُ الحركات للتعذر ، ويسمى الاسمُ المنتهي بالألف مقصورًا ، مثل الفتى ،و العَصا ، والحجَى ، والرَّحَى ، والرِّضَا . وما كان آخره ياء لازمَة تُقَدَّر عليه الضمة والكسرة للثقل ، ويسمى الاسمُ المنتهي بالياءِ منقوصًا ، وتظهر عليه الفتحة لخفتها ، نحو : القَاضِي ، والدَّاعِي ، والْغَازِي ، والسَّاعِي ، الآتي ، و الرّاَمِي . ما كان مضافًا إلي ياء المتكلم تُقَدَّر عليه الحركاتُ كلُّها للمناسبةِ ، نحو : غلامِي ، وكِتابي ، وصَديِقِي ، وأبِي ، وأُستاذي . *استخرجْ الأسماءَ المنقوصةَ والمقصورةَ الواردةَ في النصّ ثمّ أعرِبْها. - الماشيةُ في المرعى - يقودُ الراعي الغنمَ بالعصا - جاءت هدى - نزلتُ الوادي - افترشتُ الثرى - سعدتُ بالهادِي إلى الحق الإجابة
الأسماء المنقوصة : الراعي – الوادي-الهادِي الأسماءالمقصورة: المرعَى - العصا- هدى – الثرى - -المرعَى: اسم مجرور بـ في وعلامة جره الكسرة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر لأنه اسم مقصور.فالاسم المقصور تقدر عليه جميع الحركات للتعذر. - الراعي : فاعلٌ مرفوعٌ وعلامة رفعهِ الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل لأنه اسم منقوص. فما كان آخره ياء لازمَة تُقَدَّر عليه الضمة والكسرة للثقل ، ويسمي الاسمُ المنتهي بالياءِ منقوصًا ، وتظهر عليه الفتحة لخفتها. - العصا: اسم مجرور بـ الباء وعلامة جره الكسرة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر لأنه اسم مقصور .فالاسم المقصور تقدر عليه جميع الحركات للتعذر. - هدى:فاعلٌ مرفوعٌ وعلامة رفعهِ الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر لأنه اسم مقصور . .فالاسم المقصور تقدر عليه جميع الحركات للتعذر. -الوادي: مفعولٌ به منصوبٌ وعلامة نصبهِ الفتحة الظاهرة على آخرهِ لأنه اسمٌ منقوصٌ. فالاسم المنقوص تُقَدَّر عليه الضمة والكسرة للثقل ، وتظهر عليه الفتحة لخفتها. -الثرى: : مفعولٌ به منصوبٌ وعلامة نصبهِ الفتحة المقدرةُ على آخرهِ منع من ظهورها التعذر لأنه اسم مقصورٌ ..فالاسم المقصور تقدر عليه جميع الحركات للتعذر. -الهادِي: : اسم مجرور بـ الباء وعلامة جره الكسرة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل، لأنه اسمٌ منقوصٌ. فالاسم المنقوص تُقَدَّر عليه الضمة والكسرة للثقل ، وتظهر عليه الفتحة لخفتها. |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|