|
#7
|
||||
|
||||
![]() مسائل تتعلق بصيام التطوع ـ النية : ذهب الجمهور إلى جواز إنشاء نية صيام التطوع أثناء النهار ، لمن لم يأتِ بما ينافي الصوم من أكل وشرب و ..... ، وأراد أن يصوم ، وأنه لا يشترط تبييتها من الليل كصيام الفرض . فعن عائشة أم المؤمنين قالت : دخل عليَّ النبيُّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ ذات يوم فقال " هل عندكم شيء ؟ " . فقلنا : لا . قال " فإني إذن صائم " . صحيح مسلم / 13 ـ كتاب : الصيام / 32 ـ باب : جواز صوم النافلة بنية من النهار قبل الزوال ... / حديث رقم : 170 ـ 1154 / ص : 276 . ـ المتطوع أمير نفسه : " وفي الحديث دلالة على جواز تأخير قضاء رمضان ..... " . ا . هـ .المتطوع أمير نفسه إن شاء أتم صومه ، وإن شاء أفطر ولا قضاء عليه . ـ عن أم هانئ قالت : كنتُ قاعدة عند النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فأُتِيَ بشراب ، فَشَرب منه ، ثم ناولني فشربتُ منه فقلتُ : إني أذنبتُ فاستغفر لي .قال صلى الله عليه وسلم : " وما ذاك ؟ " .قالـت : كنتُ صائمة فأفطرتُ .فقال صلى الله عليه وسلم " أَمِنْ قضاء كنتِ تَقْضِينَهُ ؟ " .قالت : لا . قال صلى الله عليه وسلم " فلا يَضُرُّكِ " .صحيح سنن الترمذي / ج : 1 / أبواب : الصوم / 34 ـ باب:إفطارالصائم المتطوع / حديث رقم : 584 ـ 734 / ص : 223 . ـ عن شعبة أنه قال : كنتُ أسمعُ سِمَاكَ بن حرب يقول : أحد بني أمِّ هانئ حدثني ، فلقيت أنا أفضلهم ،وكان اسمه : جَعْدَة ، وكانت أم هانئ جَدَّته فحدثني عن جدته : أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ دخل عليها ،فدعا بشراب فشرب ، ثم ناولها فشربت ،فقالت : يا رسول الله ، أما إني كنتُصائمة ، فقال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم " الصائمُ المتطوع أمين نفسِهِ ، إن شاء صامَ ، وإن شاء أفْطَر " . صحيح سنن الترمذي / ج : 1 / أبواب : الصوم / 34 ـ باب : إفطار الصائم المتطوع / حديث رقم :585 ـ 735 / ص : 223 . ـ عن عائشة أم المؤمنين قالت :كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يأتينيفيقول " أَعِنْدَكِ غدَاء ؟ " فأقول : لا . فيقول " إني صائم " .قالت : فأتاني يومًا فقلت : يا رسول الله ، إنه قد أُهديت لنا هدية .قال " وما هِيَ ؟ " . قلت : حَيْسٌ . قال " أما إنِّي أصبحتُ صائمًا " . قالت : ثم أكل . صحيح سنن الترمذي / ج : 1 / أبواب : الصيام / 34 ـ بابإفطارالصائم المتطوع / حديث رقم : 587 ـ 737 / ص : 224 . الحَيْس : هـو التمر مع السمن والأقط . ـ أَكْل الناسي وشربه لا يُفْطِر : من أكل أو شرب ناسيًا ، فإنه يتم صومه ولاقضاء عليه ، ويستوي في ذلك الفرض والنفل لعموم الأدلة عند الجمهور عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم" من نسي وهو صائمٌ ، فَأَكَلَ أو شَرِبَ ، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ . فإنما أطعمه اللهُ وسَقَاهُ " . رواه مسلم / ج : 8 / 13 ـ كتاب : الصيام / 33 ـ باب : أكل الناسي وشربه ... /حديث رقم : 171 ـ 1155 / ص : 51 . مؤسسة قرطبة . ـ استئذان الزوج : لا يجوز للمرأة أن تصوم صيام تطوع في حضور زوجها بغير إذنه . عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم" لا تَصُمِ المرأةُ وبعلُهَا شاهدٌ إلا بإذنِهِ ..... " .صحيح مسلم / ج : 7 / 12 ـ كتاب : الزكاة / 26 ـ باب : ما أنفق العبد من مال مولاه / حديث رقم :84 ـ 1026 / ص : 159 . قال النووي في شرح الحديث : " هذا محمول على صوم التطوع والمندوب الذي ليس له زمن معين ، وهذا النهي للتحريم صرح به أصحابنا . وسببه : أن الزوج له حق الاستمتاع بها في كل الأيام ، وحقه فيه واجب على الفور فلا يفوته بتطوع ولا بواجب على التراخي " . ا . هـ . " وهذا للزوج المقيم في البلد - وزوجها شاهد - ، أما إذا كان مسافرًا فلها الصوم " . ا . هـ . بتصرف . ـ جواز التطوع قبل قضاء رمضان : قضاء الفوات من رمضان ـ بعذر شرعي ـ لا يجب على الفور ، وإنما وجوبه على التراخي وجوبًا مُوسَّعًا . فعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالتْ : إنكانتْ إحدانا لَتُفْطِرُ زمانِ رسولِ اللهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ . فما تقدِرُ علىأن تقضِيَهُ مع رسول الله ـ صلى الله عليهوسلم ـ حتى يأتِيَ شعبانُ .صحيح مسلم / ج : 8 / 13 ـ كتاب : الصيام / 26 ـ باب قضاء رمضان في شعبان / حديث رقم : 1146 / ص : 32 . قال الحافظ في الفتح : 4 / 191 : لكن يستحب المبادرة بالقضاء ، لعموم قوله تعالى "أُولَظ°ئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ"المؤمنون :61. صحيح فقه السنة ... / ص : 129 . إذا أُخِّرَ القضاء حتى دخل رمضان الذي بعده ، فإنها تصوم رمضان الذي ورد عليها ـ كما أُمِرت ـ فإذا أفطرت في شوال قضت الأيام التي كانت عليها فقط ولا مزيد على هذا ،فلا يجب إطعام ولا غيره ، لعدم ثبوت شيء مرفوع إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في ذلك ولا يجب التتابع في القضاء .صحيح فقه السنة ... / ص : 129 . فمذهب جماهير السلف والخلف : جواز تأخير قضاء رمضان لمن أفطر بعذر مطلقًا . ثم اختلفوا في جواز التطوع قبل قضاء رمضان . ولا يصح دليل في المنع من صيام التطوع قبل القضاء ، بل يدل على الجواز ، أن الله سبحانه أطلق القضاء بقوله تعالى "فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ..". سورة البقرة / آية : 185 . ثم إن القضاء واجب يتعلق بوقتٍ مُوَسَّعٍ ،فجاز التطوع في وقته قبل فعله كالصلاة يُتطوع في أول وقتها والله أعلم . صحيح فقه السنة ... / ص : 141 . |
|
|