|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() مجلس 45 قال: وَلِلْجَزْمِ عَلاَمَتَانِ:علامتا الجزم -السُّكُونُ. -وَالحَذْفُ. وأقول :يمكنكَ أن تَحكُمَ عَلَى الكلِمَةِ بأنَّهَا مجزومةٌ إذَا وجدتَ فِيهَا واحدًا مِن أمريْنِ: الأوَّلُ: السُّكونُ، وهُوَ العَلامَةُ الأصْليَّةُ للجزمِ. والثَّانِي: الحذفُ، وهُوَ العَلامَةُ الفرعيةُ. ولكلِّ واحدةٍ مِن هاتينِ العلامتينِ مواضعُ سنذكرُهَا لكَ فيمَا يلِي. موضعُ السكونِ قال:فَأَمَّا السُّكُونُ فَيَكُونُ عَلاَمَةً لِلْجَزْمِ في الفِعْلِ المُضَارِعِ الصَّحِيحِ الآخرِ. وأقول : للسُّكونِ موضِعٌ واحدٌ يكونُ فيهِ عَلامَةً عَلَى أنَّ الكلِمَةَ مجزومةٌ، وهذَا الموضِعُ هُوَ الفِعْلُ المضَارِعُ الصّحيحُُ الآخِر. ومعْنَى كونِهِ صحيحَ الآخِرِ: أنَّ آخرَهُ ليْسَ حرفًا مِن حروفِ العلَّةِ الثَّلاثةِ التي هِيَ: الألفُ والواوُ والياءُ. ومِثالُ الفِعْلِ المضَارِعِ الصّحيحِ الآخِرِ: يَلْعَبُ، وَيَنْجَحُ، وَيُسَافِرُ، وَيَعِدُ، وَيَسْأَلُ. فإذَا قلْتَ: لَمْ يَلْعَبْ عَلِيٌّ. ولَمْ يَنْجَحْ بَلِيدٌ. ولَمْ يُسَافِرْ أَخُوكَ. ولَمْ يَعِدْ إِبْرَاهِيمُ خَالِدًا بِشَيْءٍ. ولَمْ يَسْأَلْ بَكْرٌ الأُسْتَاذَ. فكلٌّ مِن هذِهِ الأفعالِ مجزومٌ، لسبْقِ حرفِ الجَزْمِ الذي هُوَ "لَمْ" عَلَيْهِ، وعَلامَةُ جزمِهِ السُّكونُ، وكلُّ واحدٍ مِن هذِهِ الأفعالِ فعلٌ مُضَارِعٌ صحيحُ الآخرِ.
__________________
|
#2
|
||||
|
||||
![]() تابع مجلس 45 مواضع الحذف -في الفِعْلِ المُضارِعِ المُعْتَلِ الآخِرِ. -وَفي الأَفْعَالِ الخَمْسَةِ التي رَفْعُهَا بِثَبَاتِ النُّونِ. وأقول : للحذفِ موضعانِ يكونُ فِي كلِّ واحدٍ منهمَا دليلاً وعلامةً عَلَى جزمِ الكلمةِ. الموضِعُ الأوَّلُ: الفِعْلُ المضَارِعُ المعتلُّ الآخرِ. ومعْنَى كونِهِ معتلَّ الآخرِ أنَّ آخرَهُ حرفٌ مِن حروفِ العلَّةِ الثّلاثةِ التي هِيَ: الألفُ، والواوُ، والياءُ. فمِثالُ الفِعْلِ المضَارِعِ الذي آخِرُهُ أَلِفٌ "يَسْعَى، ويَرْضَى، ويَهْوَى، ويَنْأَى، ويَبْقَى" ومِثالُ الفِعْلِ المضَارِعِ الذي آخِرُهُ وَاوٌ "يَدْعُو، ويَرْجُو، ويَبْلُو ويَسْمُو، ويَقْسُو، ويَنْبُو". ومِثالُ الفِعْلِ المضَارِعِ الذي آخِرُهُ ياءٌ "يُعْطِي، ويَقْضِي، ويَسْتَغْشِي، ويُحْيِي، ويَلْوِي، ويَهْدِي". فإذَا قلْتَ: لَمْ يَسْعَ عَلِيٌّ إِلَى المَجْدِ فإنَّ"يَسْعَ" مَجْزُومٌ؛ لسبْقِ حَرْفِ الجَزْمِ عَلَيْهِ، وعَلامَةُ جَزْمِهِ حَذْفُ الأَلِفِ، والفَتْحَةُ قَبْلَهَا دليلٌ عليْهَا، وهُوَ فِعْلٌ مُضَارِعٌ مُعْتَلُّ الآخِرِ. وإذَا قلْتَ: لَمْ يَدْعُ مُحَمَّدٌ إِلاَّ إِلَى الحَقِّ فإنَّ "يَدْعُ" فِعْلٌ مُضَارِعٌ مَجْزُومٌ؛ لِسَبْقِ حَرْفِ الجَزْمِ عَلَيْهِ، وعَلامَةُ جَزْمِهِ حَذْفُ الوَاوِ، والضَّمَّةُ قَبْلَهَا دَلِيلٌ عليْهَا. وإذَا قلْتَ: لَمْ يُعْطِ مُحَمَّدٌ إِلاَّ خَالِدًا فإنَّ " يُعْطِ" فِعْلٌ مُضَارِعٌ مَجْزُومٌ لِسَبْقِ حَرْفِ الجَزْمِ عَلَيْهِ، وعَلامَةُ جَزْمِهِ حَذْفُ اليَاءِ، والْكَسْرَةُ قَبْلَهَا دَلِيلٌ عليْهَا، وَقِسْ عَلَى ذَلِكَ أَخَوَاتِهَا. المَوْضِعُ الثَّانِي: الأَفْعَالُ الْخَمْسَةُ التي تُرْفَعُ بِثُبُوتِ النُّونِ، وقدْ سبَقَ بيانُهَا. ومِثَالُهَا "يَضْرِبَانِ، وتَضْرِبَانِ، وَيَضْرِبُونَ، وَتَضْرِبُونَ، وَتَضْرِبِينَ". تقُولُ: لَمْ يَضْرِبَا، ولَمْ تَضْرِبَا، ولَمْ يَضْرِبُوا، ولَمْ تَضْرِبُوا، ولَمْ تَضْرِبِي. فَكُلُّ واحدٍ مِن هذِهِ الأَفْعَالِ فِعْلٌ مُضَارِعٌ مَجْزُومٌ؛ لِسَبْقِ حَرْفِ الجَزْمِ الذي هُوَ "لَمْ" عَلَيْهِ، وعَلامَةُ جَزْمِهِ حَذْفُ النُّونِ، والألِفُ أَو الوَاوُ أو الياءُ فَاعِلٌ مبنِيٌّ عَلَى السُّكونِ فِي محلِّ رفْعٍ. هنا لمراجعة الأَفْعَالِ الخَمْسَةِ هنا مشاركة رقم 42
__________________
|
#3
|
||||
|
||||
![]() أسئلةالكتاب السؤال الأول : استعمِل كلَّ فعل من الأفعال الآتية في ثلاث جمل مفيدة، بحيث يكون في واحدةٍ منها مرفوعًا، وفي الثانية منصوبًا، وفي الثالثة مجزومًا، واضبِطْه بالشكل التامِّ في كل جملة: يضرب، تنصران، تسافرين، يَدنو، تربَحون، يشتري، يبقى، يسبقان.أسئلة على علامتي الجزم: السكون والحذف، ومواضعهما السؤال الثاني :ضع في المكان الخالي من الجمل الآتية فعلاً مضارعًا مناسبًا، ثم بيِّن علامة إعرابه: أ - الكَسولُ .... إلى نفسِه ووطنه. ب - لن ... المَجْدَ إلاَّ بالعمل والمُثابرة. ج - الصديق المخلِص .... لِفرَحِ صديقه. د - الفتاتان المُجتهدتان .... أباهما. هـ - الطلاب المُجِدُّون .... وطنهم. و - أنتم يا أصدقائي .... بزيارتكم. ز - من عمل الخير فإنه .... ح - إذا أساءك بعض إخوانك فلا .... ط -يسرني أن .... أخواتك. ي - إن أديت واجبك .... ك - لم .... أبي بالأمس. ل - أنت يا زينب .... واجبك. م - إذا زرتموني ..... ن - مهما أخفيتم ....
__________________
|
#4
|
||||
|
||||
![]() مجلس 46 إجابة أسئلة الكتاب أسئلة على علامتي الجزم: السكون والحذف، ومواضعهما الإجابة *يضربالجملة التي يكون الفعلُ فيها مرفوعًا يضربُ الحقُ الباطلَ . الجملة التي يكون الفعلُ فيها منصوبًا لن يضربَ الباطلُ الحقَ. الجملة التي يكون الفعلُ فيها مجزومًا لم يضربْ الوالدُ ولدَه . *تنصران الجملة التي يكون الفعلُ فيها مرفوعًا أنتما تنصران المظلوم تنصران:فعل مضارع ؛مرفوع ؛ وعلامة رفعه ثبوت النون ؛لأنه من الأفعال الخمسة.والأف ضمير ؛فَاعِلٌ مبنِيٌّ عَلَى السُّكونِ فِي محلِّ رفْعٍ. الجملة التي يكون الفعلُ فيها منصوبًا أنتما لن تنصرا الظالم. تنصرا : فعل مضارع ؛منصوب بـ لن وعلامة نصبه حذف النون ؛لأنه من الأفعال الخمسة. والأف ضمير ؛فَاعِلٌ مبنِيٌّ عَلَى السُّكونِ فِي محلِّ رفْعٍ. الجملة التي يكون الفعلُ فيها مجزومًا أنتما لم تنصرا الباطل. تنصرا :فعل مضارع ؛مجزوم بـ لم وعلامة جزمه حذف النون ؛لأنه من الأفعال الخمسة.والأف ضمير ؛فَاعِلٌ مبنِيٌّ عَلَى السُّكونِ فِي محلِّ رفْعٍ. *تُسَافِرِينَ الجملة التي يكون الفعلُ فيها مرفوعًا أنت تُسَافِرِينَ غدًا للعمرةِ. تُسَافِرِينَ: فعل مضارع ؛مرفوع ؛ وعلامة رفعه ثبوت النون ؛لأنه من الأفعال الخمسة.والياء ضمير ؛فَاعِلٌ مبنِيٌّ عَلَى السُّكونِ فِي محلِّ رفْعٍ. الجملة التي يكون الفعلُ فيها منصوبًا لن تُسَافِرِي غدًا لبورسعيدَ. تُسَافِرِي:فعل مضارع ؛منصوب بـ لن وعلامة نصبه حذف النون ؛لأنه من الأفعال الخمسة.والياء ضمير ؛فَاعِلٌ مبنِيٌّ عَلَى السُّكونِ فِي محلِّ رفْعٍ. لبورسعيدَ: اسم مجرور بحرف الجر "ل "وعلامة جره؛ الفتحة نيابة عن الكسرة ؛لأنه ممنوع من الصرف لعلتين؛علة معنوية : العلمية ؛وعلة لفظية : التركيب المزجي الجملة التي يكون الفعلُ فيها مجزومًا لم تُسَافِرِي أمسَ لبورتوفيقَ. تُسَافِرِي:فعل مضارع ؛مجزوم بـ "لم" وعلامة جزمه حذف النون ؛لأنه من الأفعال الخمسة..والياء ضمير ؛فَاعِلٌ مبنِيٌّ عَلَى السُّكونِ فِي محلِّ رفْعٍ. لبورتوفيقَ: اسم مجرور بحرف الجر "ل "وعلامة جره؛ الفتحة نيابة عن الكسرة ؛لأنه ممنوع من الصرف لعلتين؛علة معنوية : العلمية ؛وعلة لفظية : التركيب المزجي *يَدنو: الجملة التي يكون الفعلُ فيها مرفوعًا يَدنُو الطفلُ من أمه. يَدنُو : فعل مضارع لقبوله" قد وسين وسوف"؛ " قد يدنُو- سيدنو- سوف يدنو "؛ مرفوع لتجرده من الناصب والجازم ؛ وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل ؛لأنه فعل معتل الآخر بالواو. الجملة التي يكون الفعلُ فيها منصوبًا لن يَدنُوَ المؤمنُ منَ الكافرِ. يَدنُوَ:فعل مضارع ؛منصوب بـ لن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.فالفعل المضارع المنصوب المعتل الآخر بالواو تظهر عليه الفتحة ؛وكذلك المعتل الآخر بالياء. الجملة التي يكون الفعلُ فيها مجزومًا لم يَدنُ موعد الإفطار. فعل مضارع ؛مجزوم بـ "لم" ؛ وعَلامَةُ جَزْمِهِ حَذْفُ حرف العلة "الوَاوِ"، والضَّمَّةُ قَبْلَهَا دَلِيلٌ عليْهَا. *تربَحون: الجملة التي يكون الفعلُ فيها مرفوعًا قوموا الليلَ تربَحُونَ. تربَحُونَ:فعل مضارع ؛مرفوع ؛ وعلامة رفعه ثبوت النون ؛لأنه من الأفعال الخمسة.والواو ضمير ؛فَاعِلٌ مبنِيٌّ عَلَى السُّكونِ فِي محلِّ رفْعٍ. الجملة التي يكون الفعلُ فيها منصوبًا لن تربَحُوا بتركِكُم الصلاةِ . تربَحُوا :فعل مضارع ؛منصوب بـ لن وعلامة نصبه حذف النون ؛لأنه من الأفعال الخمسة.والواو ضمير ؛فَاعِلٌ مبنِيٌّ عَلَى السُّكونِ فِي محلِّ رفْعٍ. الجملة التي يكون الفعلُ فيها مجزومًا لم تربَحُوا شيئًا بإعراضِكُم عنِ الحقِّ. تربَحُوا :فعل مضارع ؛مجزوم بـ "لم" وعلامة جزمه حذف النون ؛لأنه من الأفعال الخمسة.والواو ضمير ؛فَاعِلٌ مبنِيٌّ عَلَى السُّكونِ فِي محلِّ رفْعٍ. *يشتري: الجملة التي يكون الفعلُ فيها مرفوعًا يشتري المؤمنُ الآخرةَ بالدنيا. يشتري:فعلٌ مضارعٌ ؛مرفوعٌ ؛ وعلامةُ رفعهِ؛الضمةُ المقدرةُ على آخرِه؛ منع من ظهورِها الثقلُ لأنه فعلٌ معتلُ الآخرِ بالياءِ . بالدنيا:اسم ؛ مجرور بحرف الجر " ب" ؛ وعلامة جره الكسرة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر لأنه اسم مقصور. الجملة التي يكون الفعلُ فيها منصوبًا لن يشتريَ المؤمنُ الدنيا بالآخرةِ . يشتريَ :فعل مضارع ؛منصوب بـ لن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة لى آخره.فالفعل المضارع المنصوب المعتل الآخر بالياء تظهر عليه الفتحة . الجملة التي يكون الفعلُ فيها مجزومًا لم يشترِ عمرُ الكتابَ . يشترِ :فعل مضارع ؛مجزوم بـ "لم" ؛ وعَلامَةُ جَزْمِهِ حَذْفُ حرف العلة "الياء"، والكسرة قَبْلَهَا دَلِيلٌ عليْهَا. *يبقى: الجملة التي يكون الفعلُ فيها مرفوعًا يبقى العمل الصالح لصاحبه. يبقَى: فعل مضارع لقبوله" قد وسين وسوف"؛ " قد يبقَى- سيبقَى- سوف يبقَى "؛ مرفوع لتجرده من الناصب والجازم ؛ وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر ؛لأنه فعل معتل الآخر بالألف . الجملة التي يكون الفعلُ فيها منصوبًا لن يبقَى سوى العمل الصالح. يبقَى :فعل مضارع ؛منصوب بـ لن وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على آخره.منع من ظهورها التعذر ؛فالفعل المضارع المنصوب المعتل الآخر بالألف تقدر عليه الفتحة. الجملة التي يكون الفعلُ فيها مجزومًا لم يبقَ وقتٌ للهوِ . يبقَ:فعل مضارع ؛مجزوم بـ "لم" ؛ وعَلامَةُ جَزْمِهِ حَذْفُ حرف العلة "الألف"، والفتحة قَبْلَهَا دَلِيلٌ عليْهَا. *يسبقان: الجملة التي يكون الفعلُ فيها مرفوعًا الطالبانِ يسبقانِ في حفظِ كتابِ اللهِ. يسبقانِ : فعل مضارع ؛مرفوع ؛ وعلامة رفعه ثبوت النون ؛لأنه من الأفعال الخمسة. الجملة التي يكون الفعلُ فيها منصوبًا لن يسبقا الطالبان المجتهدينَ. يسبقا:فعل مضارع ؛منصوب بـ لن وعلامة نصبه حذف النون ؛لأنه من الأفعال الخمسة. الجملة التي يكون الفعلُ فيها مجزومًا لم يسبقا الطفلانِ أمَّهما . يسبقا :فعل مضارع ؛مجزوم بـ "لم" وعلامة جزمه حذف النون ؛لأنه من الأفعال الخمسة. الطفلانِ: فاعل مرفوع ؛وعلامة رفعه الألف نيابة عن الضمة لأنه مثنى "يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء "الطفلينِ"". والنون عوض عن التنوين؛ في مفرده "طفلًا". فائدة الألف بعد واو الجماعة في آخر الكلمة:1- واو الجماعة لا تتصل إلا بالفعل فقط.. 2- تزاد "ألف" بعد واو الجماعة إذا اتصلت : أ- بالفعل الماضي مثل "ذهبوا - كتبوا -درسوا" ب- بفعل الأمر مثل " اذهبوا - اكتبوا - ادرسوا".. ج - بالفعل المضارع إذا كان منصوبًا مثل " لن يذهبوا - لن يكتبوا - لن يدرسوا ".. أو مجزومًا مثل " لم يذهبوا - لم يكتبوا - لم يدرسوا"..
__________________
|
#5
|
||||
|
||||
![]() تابع إجابة أسئلة الكتاب السؤال الثاني :ضع في المكان الخالي من الجمل الآتية فعلاً مضارعًا مناسبًا، ثم بيِّن علامة إعرابه:أسئلة على علامتي الجزم: السكون والحذف، ومواضعهما أ - الكَسولُ يسيءُ إلى نفسِه ووطنه. ب - لن تنالَ المَجْدَ إلاَّ بالعمل والمُثابرة. ج - الصديق المخلِص يفرحُ لِفرَحِ صديقه. د - الفتاتان المُجتهدتان تسعدان أباهما. هـ - الطلاب المُجِدُّون يفيدون وطنَهم. و - أنتم يا أصدقائي تسعدون بزيارتكم. ز - من عمل الخير فإنه يفوزُ ح - إذا أساءك بعض إخوانك فلا تغضبْ. ط -يسرني أنْ تكرمَ أخواتِكَ. ي - إن أديتَ واجِبَكَ تنجحْ ك - لم أُقَابِلْ أبي بالأمسِ. ل - أنتِ يا زينب تفعلينَ واجِبَكِ. م - إذا زرتموني تسعدون ن - مهما أخفيتم يظهرْ
__________________
|
#6
|
||||
|
||||
![]() المُعْرَباتُ
قال:المُعْرَباتُ قِسْمَان: - قِسْمٌ يُعْرَبُ بِالحَرَكَاتِ. - وَقِسْمٌ يُعْرَبُ بِالحُرُوفِ. قلتُ: أَرَادَ المُؤلِّفُ - رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى- بِهَذَا الفْصَلِ أَنْ يُبَيِّنَ، عَلَى وَجْهِ الإجْمَالِ، حُكْمَ مَا سبَقَ تَفْصِيلُهُ فِي مَوَاضِعِ الإعْرَابِ. وَالمَوَاضِعُ التي سبَقَ ذِكْرُ أَحْكَامِهَا فِي الإعْرَابِ تَفْصِيلاً ثَمَانِيَةٌ؛ وهي: - الاسم المفرد - جمع التَّكْسِيرِ. - وجمْعُ المُؤنَّثِ السَّالمُ. - والفِعْلُ المضَارِعُ الذي لَمْ يَتَّصِلْ بِآخِرِهِ شَيْءٌ. - والمُثنَّى. - وجمْعُ المذكَّرِ السَّالمُ. - والأسْمَاءُ الخَمْسَةُ. - والأَفْعَالُ الْخَمْسَةُ. وهذِهِ الأنْوَاعُ - التي هِيَ مَوَاضِعُ الإعَرَابِ- تَنْقَسِمُ إلَى قِسْمَيْنِ: القِسْمُ الأوَّلُ يُعْربُ بالحَرَكَاتِ . والقِسْمُ الثَّانِي يُعْرَبُ بالحُرُوفِ. وسيأْتِي بَيَانُ كلِّ نَوْعٍ منهمَا تفْصِيلاً.
__________________
|
#7
|
||||
|
||||
![]()
المعْرَبُ بِالحَرَكَاتِ
قال:فَالَّذِي يُعْرَبُ بِالحَرَكَاتِ أرْبَعَةُ أنواع: - الاسْمُ المُفْرَد. - وَجَمْعُ التَّكْسِيرِ. - وَجَمْعُ المُؤَنَّثِ السَّالِمُ. - وَالفِعْلُ المُضَارِعُ الَّذِي لَمْ يَتَّصِلْ بِآخِرِهِ شَيْءٌ. وأقول:الحَرَكَاتُ ثَلاثَةٌ، وَهِيَ: -الضَّمَّةُ.- والفَتْحَةُ. -والْكَسْرَةُ. ويُلْحَقُ بهَا السُّكونُ. وقدْ عَلِمْتَ أنَّ المُعْرَبَاتِ عَلَى قِسْمَيْنِ: - وقِسْمٌ يُعْرَبُ بالحُرُوفِ. - قِسْمٌ يُعْرَبُ بالحَرَكَاتِ. وهذَا شُرُوعٌ فِي بَيَانِ القِسْمِ الأوَّلِ الذي يُعْرَبُ بالحَرَكَاتِ، وهُوَ أرْبَعَةُ أَشْيَاءَ: 1- الاسْمُ المُفرَدُ، ومِثَالُهُ "مُحَمَّد" و "الدَّرْس" مِنْ قوْلِكَ: "ذَاكَرَ مُحَمَّدٌ الدَّرْسَ" :فَذَاكَرَ:فِعْلٌ مَاضٍ مبنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ لا مَحَلَّ لهُ مِن الإعْرَابِ. والدّرسََ:مَفْعُولٌ بهِ مَنْصُوبٌ، وعَلامَةُ نَصْبِهِ الفَتْحَةُ الظَّاهِرَةُ.ومُحَمَّدٌ:فَاعِلٌ مرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رفْعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ. وكلٌّ مِن "مُحَمَّدٌ" و "الدّرسََ" اسْمٌ مُفْرَدٌ. 2- جمْعُ التَّكْسِيرِ، ومِثَالُهُ "التَّلاميذُ" و "الدُّرُوس" مِنْ قوْلِكَ: "حَفِظَ التَّلامِيذُ الدُّرُوسَ" : والمُؤْمِناتُ: فَاعِلٌ مرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رفْعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ.فَحَفِظَ: فِعْلٌ مَاضٍ مبنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ لا مَحَلَّ لهُ مِن الإعْرَابِ. والتّلاميذُ:فَاعِلٌ مرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رفْعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ. والدّروسََ:مَفْعُولٌ بهِ مَنْصُوبٌ، وعَلامَةُ نَصْبِهِ الفَتْحَةُ الظَّاهِرَةُ. وكلٌّ مِن "التّلاميذ، والدّروسََ"جمْعُ تَكْسِيرٍ. 3- جمْعُ المُؤنَّثِ السَّالمُ، ومِثَالُهُ "المُؤْمِناتُ" و "الصَّلواتُ" مِنْ قوْلِكَ: "خَشَعَ المُؤْمِنَاتُ فِي الصَّلَوَاتِ": فَخَشَعَ: فِعْلٌ مَاضٍ مبنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ لا مَحَلَّ لهُ مِن الإعْرَابِ. وفِي: حَرْفُ جَرٍّ. والصّلواتِِ: مَجْرُورٌ بـ (فِي)، وعَلامَةُ جَرِّهِ الْكَسْرَةُ الظَّاهِرَةُ. وكلٌّ مِن (المُؤْمِنَاتُ، والصَّلواتِ)جمْعُ مُؤنَّثٍ سَالِمٌ. 4- الفِعْلُ المضَارِعُ الذي لَمْ يَتَّصِلْ بآخِرِهِ شَيْءٌ، ومِثَالُهُ "يَذْهَبُ" مِنْ قوْلِكَ: "يَذْهَبُ مُحَمَّدٌ" فيَذْهَبُ:فِعْلٌ مُضَارِعٌ مرفُوعٌ لِتَجَرُّدِهِ من النَّاصبِ والجَازمِ، وعَلامَةُ رفْعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ، ومُحَمَّد: فَاعِلٌ مرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رفْعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ.
__________________
|
![]() |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|