#3
|
||||
|
||||
![]()
وأما القسم الثاني: وهو ما يجزمُ فعلينِ،ويُسَمَّى أوَّلُهمَا فِعْلَ الشّرطِِ، وثانيهُمَا جوابَ الشّرطِ وجَزاءَهُ،
فهُوَ عَلَى أرْبَعَةِ أنواعٍ: النّوعُ الأوَّلُ:حَرْفٌ باتِّفاقٍ. والنّوعُ الثَّانِي: اسْمٌ باتِّفاقٍ. والنّوعُ الثَّالثُ: حَرْفٌ عَلَى الأصحِّ. والنّوعُ الرَّابعُ: اسْمٌ عَلَى الأصحِّ. أمَّا النّوعُ الأوَّلُ: فهُوَ (إِنْ) وحدَهُ، نحْوُ :إِنْ تُذَاكِرْ تَنْجَحْ. فَإِنْ: حَرْفُ شرطٍ جازمٌ باتِّفاقِ النّحاةِ،يجزمُ فعليْنِ: الأوَّلُ فِعْلُ الشّرطِ، والثَّانِي جوابُهُ وجزاؤُهُ، و تُذَاكِرْ: فِعْلٌ مُضَارِعٌ فِعْلُ الشّرطِِ مَجْزُومٌ بإنْ وعَلامَةُ جَزْمِهِ السُّكونُ، وفاعلُهُ ضميرٌ مستترٌ فيهِ وجوبًا تقديرُهُ أنتَ. و تَنْجَحْ: فِعْلٌ مُضَارِعٌ جوابُ الشّرطِ وجزاؤُهُ، مَجْزُومٌ بإنْ، وعَلامَةُ جَزْمِهِ السُّكونُ، وفاعلُهُ ضميرٌ مستترٌ فيهِ وجوباً تقديرُه أنتَ. وأمَّا النّوعُُ الثَّانِي: - وهُوَ المتَّفقُ عَلَى أنَّهُ اسمٌ- فتسعةُ أسماءٍ، وَهِيَ: مَنْ، وَمَا، وَأَيّ، وَمَتى، وَأَيَّانَ، وَأَيْنَ، وَأَنَّى، وَحَيْثُمَا، وَكَيْفَمَا.*فمِثالُ مَنْ : قوْلُكَ: مَنْ يُكْرِمْ جَارَهُ يُحْمَدْ ومَنْ يُذَاكِرْ يَنْجَحْ. وقولُهُ تعالَى: "فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ"1. *ومِثالُ "مَا" : قوْلُكَ: "مَا تَصْنَعْ تُجْزَ2 بِهِ" و"مَا تَقْرَأْ تَسْتَفِدْ3مِنْهُ" " وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ2 إِلَيْكُمْ " . *ومثالُ " أيَّ " : قولُكَ: " أيَّ كتابٍ تقرأْ تستفِدْ منه " و " أَيّاً مَا تَدْعُوا4 فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى .5 *ومثالُ " متَى " : قولُك: " متَى تلتفتْ إلى واجبِكَ تنلْ رضا ربِّكَ " . و قولُ الشاعرِ: أنا ابنُ جَلا وطلَّاعَ الثنايا@ متَى أضَعِ6 الْعمامةَ تعرفوني 7 * ومثال "أَيَّانَ ": قولك: أَيَّانَ تَلقَنِي8 أُكرِمْكَ " و قولُ الشاعرِ: فـأَيَّانَ ما تعدلْ به الريحُ تنزلْ. *مثالُ "أَيْنَمَا " : قولُك: " أَيْنَمَا تَتَوَجَّهْ تَلْقَ2 صَدِيقاً " وقوله تعالى:" أَيْنَمَا يُوَجِّهْهُ لا يَأْتِ 9 بِخَيْرٍ " وقوله: " أَيْنَمَا تَكُونُوا4 يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ " *ومِثالُ: "حَيْثُمَا" : قولُ الشَّاعرِ: حَيْثُمَا تَسْتَقِمْ3 يُقَدِّرْ لَكَ اللَّهُ نـَجَاحاً فِي غَابِرِ الأَزْمَانِ * ومِثالُ "كَيْفَمَا": قوْلُكَ: "كَيْفَمَا تَكُنِ 10الأُمَّةُ يَكُنِ 10 الوُلاَةُ وكَيْفَمَا تَكُنْ نِيَّتُكَ يَكُنْ ثَوَابُ اللَّهِ لَكَ. ويُزادُ عَلَى هذِهِ الأسْمَاءِ التّسعةِ" إِذَا" فِي الشِّعرِ اسـْتَغْنِ مَا أَغْنَاكَ رَبُّكَ بِالغِنَى وَإِذَا تُصِبْكَ خَصَاصَةٌ فَتَجَمَّلِكمَا قالَ المؤلِّفُ، وذلكَ ضرورةٌ نحْوُ قوْلِ الشَّاعرِ: وأمَّا النّوعُ الثَّالثُ: - وهُوَ مَا اختُلِفَ فِي أنَّهُ اسْمٌ أوْ حَرْفٌ، والأصحُّ أنَّهُ حَرْفٌ- فذلكَ حَرْفٌ واحدٌ وهُوَ : "إِذْمَا" : ومِثَالُهُ قولُ الشَّاعرِ: وَإِنَّكَ إِذْمَا تَأْتِ 11 مَا أَنْتَ آمِرٌ بـِهِ تـُلـفِ 11 مـَنْ إِيَّاهُ تـَأْمُرُ آتـِيَا وأمَّا النّوعُ الرَّابعُ: - وهُوَ مَا اختُلِفَ فِي أنَّهُ اسْمٌ أوْ حَرْفٌ، والأصحُّ أنَّهُ اسمٌ- فذلكَ كلِمَةٌ واحدةٌ، وَهِيَ: * "مَهْمَا": ومِثَالُهَا قولُهُ تعالَى: "وَقَالُوا مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِنْ آيَةٍ لِتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنينَ" وقولُ الشَّاعرِ: وَإِنَّكَ مَهْمَا تُعْطِ بَطْنَكَ سُؤْلَهُ وَفَرْجَكَ نَالاَ مُنْتَهَى الذَّمِّ أَجْمَعَ هنا __________ 1-يَرَهُ : جوابُ الشرطِ مجزومٌ بمَنْ وعلامةُ جزمهِ حذفُ حرفِ العلةِ والفتحةُ على الراءِ علامةً على الحرفِ المحذوفِ - الألف - .أصل الفعلِ يرَى. 2- تُجْزَ ومثلها : يُوَفَّ ومثلها تَلْقَ :جوابُ الشرطِ مجزومٌ بمَا وعلامةُ جزمهِ حذفُ حرفِ العلةِ والفتحةُ على الزاي علامةً على الحرفِ المحذوفِ - الألف - .أصل الفعلِ تجزى/توفى/ تَلْقَى. 3 - تَسْتَفِدْ مثلها مثل : تستَقِم: فِعْلٌ مُضَارِعٌ جوابُ الشّرطِِ وجزاؤُهُ، مَجْزُومٌ بـمَا، وعَلامَةُ جَزْمِهِ السُّكونُ.أصلُ الكلمةِ : تستفيدُ ، لما جُزِمَت الدالُ حذفت الياءُ لتفادي التقاءِ الساكنينِ. تستقيم. 4 - تَدْعُوا ومثله: تُنْفِقُوا ومثله تَكُونُوا: فعلٌ مضارعٌ مجزومٌ بـ أَيّ وعلامةُ جزمهِ حذفُ النونِ لأنهُ منَ الأفعالِ الخمسةِ وهو فعلُ الشرطِ. 5-لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى : جملةٌ اسميةٌ في محلِّ جزمٍ جوابُ الشرطِ. لَهُ: خبرٌ مقدمٌ الْأَسْمَاءُ : مبتدأٌ مؤخرٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرِهِ . 6-أضَعِ: فِعْلٌ مُضَارِعٌ فِعْلُ الشّرطِِ مَجْزُومٌ بمتى وعَلامَةُ جَزْمِهِ السُّكونُ،وكُسِرَتِ العينُ لتفادي التقاء الساكنينِ . 7- تعرفونـي: فِعْلٌ مُضَارِعٌ جوابُ الشّرطِ وجزاؤُهُ، مَجْزُومٌ بمتى، وعَلامَةُ جَزْمِهِ حذفُ النونِ لأنهُ منَ الأفعالِ الخمسةِ - تعرفونَ- ،والنونُ: نونُ الوقايةِ تقي الفعلَ منَ الكسرِ لمناسبة ياء المتكلِّمِ. 8-تَلقَنِي : : فعلُ الشرطِ مجزومٌ بـ أَيَّانَ وعلامةُ جزمهِ حذفُ حرفِ العلةِ والفتحةُ على القافِ علامةٌ على الحرفِ المحذوفِ - الألف - .أصل الفعلِ تلقى.والنونُ: نونُ الوقايةِ تقي الفعلَ منَ الكسرِ لمناسبة ياء المتكلِّمِ. 9- يَأْتِ :فِعْلٌ مُضَارِعٌ جوابُ الشّرطِِ وجزاؤُهُ، مَجْزُومٌ بـ أَيْنَمَا ؛وعلامةُ جزمهِ حذفُ حرفِ العلةِ والكسرةُ تحتَ التاءِ علامة على الحرفِ المحذوفِ - الياء- يأتي. 10- تَكُنِ :فعلُ الشَّرطِِ؛ يَكُنِ : جوابُ الشَّرطِِ:فِعْلٌ مُضَارِعٌ مَجْزُومٌ بـكَيْفَمَا وعَلامَةُ جَزْمِهِ السُّكونُ،وكُسِرَتِ النونُ لتفادي التقاء الساكنينِ . 11= علامةُ جزمِهِمَا حذفُ حرفِ العلةِ "تأتي / تُلفي" @ ابنُ جَلا : قال ابن الأنباري والقالي في " المقصور والممدود " لهما: وقولهم أنا ابن جلا: أنا ابن البارز الأمر، أنا ابن من لا ينكر. وطلَّاعَ الثنايا:أسنانه بارزة هنا |
|
|