#13
|
||||
|
||||
![]() الـدرس الحادي عشر مـن كتــاب المختصــر في النحــو بسم الله الرحمن الرحيم ، والحمد لله رب العـالمين ، وصلاة وسلاما على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين . مرحبًا بكم أيها الإخوة والأخوات في هذه الدورة العلمية المباركة . وهذا هو الدرس الحادي عشر من دروس النحو من كتاب المختصر في النحو‹ وفي هذا الدرس نتعرف إن شاء الله تعالى على: المبتدأ والخبر . قال المصنف عفا الله عنه : الفرع الثاني :《 أنواع الأسماء المُعربة 》 و فيه ثلاثة وعشرون نوعا النوع الأول : المبتدأ والخبر . النوع الثاني : الفاعل . النوع الثالث : نائب الفاعل . النوع الرابع : المفعول به . النوع الخامس : كان وأخواتها . النوع السادس : إن وأخواتها . النوع السابع : النعت . النوع الثامن : العطف . النوع التاسع : التوكيد . النوع العاشر : البدل . النوع الحادي عشر : ظن وأخواتها . النوع الثاني عشر : المفعول المطلق . النوع الثالث عشر : المفعول لأجله . النوع الرابع عشر : المفعول معه . النوع الخامس عشر : ظرف الزمان . النوع السادس عشر : ظرف المكان . النوع السابع عشر : الحال . النوع الثامن عشر : التمييز . النوع التاسع عشر : الاستثناء . النوع العشرون : اسم لا النافية للجنس . النوع الحادي والعشرون : المنادى . النوع الثاني والعشرون : حروف الجر . النوع الثالث والعشرون : المضاف إليه . هذا مجمل أنواع الأسماء المعربة ثم يأتي تفصيل كل نوع من هذه الأنواع كل على حدة . قال المصنف عفا الله عنه : النوع الأول : المبتدأ والخبر . وفيه أربع مسائل : المسألة الأولى : عرف المبتدأ والخبر : المبتدأ هو : الاسم المرفوع في أول الجملة . والخبر هو : الاسم المرفوع الذي يكوّن مع المبتدأ جملة مفيدة . تسمى الجملة المكونة من المبتدأ والخبر ( جملة اسمية ) إذن عندنا المبتدأ اسم مرفوع في أول الجملة . والخبر اسم مرفوع يكوّن مع المبتدأ جملة مفيدة . ومن ذلك قولك : ( زيدٌ مجتهدٌ ) ( زيدٌ ) هنا مبتدأ . ( ومجتهدٌ ) خبر ، لأنه كوّن مع المبتدأ جملة مفيدة . إذن ( زيدٌ ) مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة . و ( مجتهدٌ ) خبر مرفوع بالضمة الظاهرة . من ذلك أيضا قولك : ( الزيدون مجتهدون ) ( الزيدون ) مبتدأ مرفوع بالواو ، لأنه جمع مذكر سالم . و ( النون ) عوض عن التنوين الحادث في الاسم المفرد : زيد . و ( مجتهدون ) خبر مرفوع بالواو ، لأنه جمع مذكر سالم . و ( النون ) عوض عن التنوين الحادث في الاسم المفرد : مجتهد . المسألة الثانية : ما الذي يشترط في المبتدأ والخبر ؟ قال : يشترط في المبتدأ والخبر أن يتطابقا في شيئين : الأول : [ الإفراد ، والتثنية ، والجمع ] يعني المبتدأ لو كان مفردا فلا بد أن يكون الخبر مفردا . و المبتدأ لو كان مثنى فلا بد أن يكون الخبر مثنى . و كذلك المبتدأ لو كان جمعا فلا بد أن يكون الخبر جمعا . تقول في حال الإفراد : ( زيد مجتهد ) . هنا المبتدأ مفرد ، والخبر مفرد . وتقول في حال التثنية : ( الزيدان مجتهدان ) المبتدأ هو : ( الزيدان ) مثنى . والخبر وهو : ( مجتهدان ) مثنى . وتقول : ( الزيدون مجتهدون ) المبتدأ هنا ( الزيدون ) جمع . والخبر ( مجتهدون ) جمع . الأمر الثاني الذي لا بد أن يتطابقا فيه : التذكير ، والتأنيث يعني لو كان المبتدأ مذكرا فلا بد أن يكون الخبر مذكرا . ولو كان المبتدأ مؤنثا فلا بد أن يكون الخبر مؤنثا . تقول في حال الإفراد : ( هندُ مجتهدةٌ ) هنا المبتدأ والخبر تطابقا بالإفراد والتأنيث . وتقول في حال التثنية : ( الهندان مجتهدتان ) هنا المبتدأ والخبر تطابقا في حالتي التثنية والتأنيث . وتقول في حال الجمع : ( الهندات مجتهدات ) هنا المبتدأ والخبر تطابقا في حالتي الجمع والتأنيث . وكذلك في الأمثلة التي ذكرتها لكم قبل ذلك تطابق المبتدأ والخبر في التذكير . ثم قال المصنف عفا الله عنه : المسألة الثالثة : ما هي أقسام المبتدأ ؟ قال ينقسم المبتدأ قسمين : القسم الأول : مبتدأ ظاهر ، و هو ما تقدم ذكره . تقول : زيدٌ محبوبٌ - المسلمون مجتهدون . فهنا كل من : ( زيدٌ ) و ( المسلمون ) مبتدأ ظاهر . القسم الثاني : مبتدأ مُضمَر . وهو ثلاثة أنواع : الأول : ضمير التكلم وهو : أنا ، ونحن أنا : للمفرد ونحن : للجماعة . تقول : أنا زيدٌ ، نحن أبطالٌ . فهنا : أنا ونحن ، مبتدأ مضمَر ، نوعه ضمير تكلم . وعند الإعراب نقول : ( أنا ) ضمير مبني على السكون في محل رفع مبتدأ . و ( زيدٌ ) خبر مرفوع بالضمة الظاهرة . ( نحنُ ) ضمير مبني على الضم في محل رفع مبتدأ . و ( أبطالٌ ) خبر مرفوع بالضمة الظاهرة . النوع الثاني : ضمير المخاطَبة وهو : [ أنت ، وأنت ، وأنتما ، وأنتم ، وأنتن ] أنت : المخاطَب المفرد . وأنت : للمخاطَبَة المفردة . وأنتما : للمخاطَبَيْن المثنى المذكرين أو الأنثيين . وأنتم : للمخاطَبين الذكور . وأنتن : للمخاطَبات الإناث . تقول : أنت زيدٌ . أنتِ خديجةُ . أنتما مجتهدان . أنتم أحرارٌ . أنتن مسلماتٌ . فهنا المبتدأ : مضمر . نوعه : ضمير مخاطَبة . ويعرب المبتدأ في كل هذه الأمثلة : ضميرا مبنيا في محل رفع مبتدأ . أما النوع الثالث فهو : ضمير الغيب : هو ، وهي ، وهما ، وهم ، وهنَّ هو : للغائب المفرد . وهي : للمفردة المؤنثة . وهما : للغائبَيْن المثنى الذكرين أو الأنثيين . وهم : للغائبين الذكور . وهن : للغائبات الإناث . تقول : هو عمرو . هي سعادٌ . وهما حاضران . وهم عبيدٌ . وهن محجباتٌ . هنا المبتدأ في كل هذه الأمثلة : مُضمَر . نوعه : ضمير غيب . يعرب : ضميرا مبنيا في محل رفع مبتدأ ثم قال المصنف عفا الله عنه : المسألة الرابعة : ما هي أقسام الخبر ؟ قال ينقسم الخبر خمسة أقسام : القسم الأول : خبر مفرد . وهو ما ليس جملة ولا شبه جملة . كأن تقول : زيدٌ قائمٌ . الرجالُ قائمون . فاطمةُ مهذبةٌ . هنا الخبر في هذه الأمثلة الثلاثة خبر مفرد ليس بجملة ولا شبه جملة . القسم الثاني : خبر جملة اسمية . كأن تقول : زيدٌ علمهُ غزيرٌ . فهنا الخبر ( علمُهُ غزيرٌ ) جملة اسمية . ويعرب ( زيدٌ ) مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة . و ( علمُهُ ) مبتدأ ثانٍ مرفوع بالضمة الظاهرة . و ( الهاء ) ضمير مبني على الضم في محل جر مضاف إليه . و ( غزيرٌ ) خبر للمبتدأ الثاني مرفوع بالضمة الظاهرة . والجملة الاسمية ( علمُهُ غزيرٌ ) في محل رفع خبر المبتدأ الأول : ( زيدٌ ) القسم الثالث : خبر جملة فعلية . كأن تقول : ( عمروٌ جلسَ أبوهُ ) هنا ( جلسَ أبوهُ ) خبر وهو جملة فعلية . وعند الإعراب تقول : ( عمروٌ ) مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة . و ( جلسَ ) فعل ماضٍ مبني على الفتح . و ( أبوهُ ) فاعل مرفوع بالواو ، لأنه من الأسماء الخمسة . و ( الهاء ) ضمير مبني على الضم في محل جر مضاف إليه . والجملة الفعلية : ( جلسَ أبوهُ ) في محل رفع خبر المبتدأ وهو : ( عمروٌ ) القسم الرابع : خبر جار ومجرور . كأن تقول : ( بكرٌ في المسجدِ ) هنا الخبر قوله : ( في المسجدِ ) جار ومجرور . وعند الإعراب تقول :( بكرٌ ) مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة . ( في ) حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب . و ( المسجدِ ) اسم مجرور بالكسرة الظاهرة . وشبه الجملة : ( في المسجدِ ) في محل رفع خبر المبتدأ وهو : ( بكرٌ ) القسم الخامس : خبر ظرف مكان أو زمان . تقول : ( زيدٌ فوقَ البيتِ ) . أو تقول : ( الراحةُ يومَ الجمعةِ ) فهنا قوله : ( فوقَ البيتِ ) خبر للمبتدأ ( زيدٌ ) وهو ظرف مكان . وفي المثال الثاني قوله : ( يومَ الجمعةِ ) خبر للمبتدأ وهو : ( الراحةُ ) وهو ظرف زمان . وعند الإعراب تقول : ( زيدٌ ) مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة . و ( فوقَ ) ظرف مكان مبني على الفتح . و ( البيتِ ) مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة . وشبه الجملة : ( فوقَ البيتِ ) في محل رفع خبر المبتدأ : ( زيدٌ ) و تقول في المثال الثاني :( الراحةُ ) مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة . و ( يومَ ) ظرف زمان مبني على الفتح . و ( الجمعةِ ) مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة . وشبه الجملة : ( يومَ الجمعةِ ) في محل رفع خبر المبتدأ : ( الراحةُ ) وهنا فائدة : إذا كان الخبر جملة فلا بد من رابط يربطه بالمبتدأ ، والرابط نوعان : النوع الأول : ضمير في جملة الخبر يعود إلى المبتدأ .كأن تقول : ( محمدٌ فازَ أبوهُ ) . ف( الهاء ) هنا هي الرابط الذي ربط الخبر بالمبتدأ . أما النوع الثاني فهو : اسم إشارة في جملة الخبر يعود إلى المبتدأ . كأن تقول : ( زيدٌ هذا طالبٌ مجتهدٌ ) . الرابط هنا اسم الإشارة : ( هذا ) إذن نستطيع أن نلخص هذا الدرس في عدة عناصر :الأول : التعريف . المبتدأ : هو الاسم المرفوع في أول الجملة . والخبر : هو الاسم المرفوع الذي يكون مع المبتدأ جملة مفيدة . المبتدأ : ينقسم قسمين . مبتدأ ظاهر . ومبتدأ مُضمَر . مثال : المبتدأ الظاهر : ( زيدٌ محبوبٌ ) والمبتدأ المُضمَر : ثلاثة أنواع . الأول : ضمير التكلم ( أنا ونحن ) . الثاني : ضمير المخاطبة : ( أنتَ ، وأنتِ ، وأنتما ، وأنتم ، وأنتن ) . والثالث : ضمير الغيب : ( هو ، وهي ، وهما ، وهم ، وهن ) أما الخبر : فينقسم خمسة أقسام . الأول : خبر مفرد . الثاني : خبر جملة اسمية . الثالث : خبر جملة فعلية . الرابع : خبر جار ومجرور . الخامس : خبر ظرف مكان أو زمان . ويشترط في المبتدأ والخبر أن يتطابقا في شيئين : الإفراد والتثنية والجمع . والتذكير والتأنيث . فإن كان المبتدأ مفردا فلا بد أن يكون الخبر كذلك . وإن كان مثنى فلا بد أن يكون الخبر كذلك . وإن كان جمعًا فلا بد أن يكون الخبر كذلك . وإن كان المبتدأ مذكرا فلا بد أن يكون الخبر مذكرا . وإن كان المبتدأ مؤنثا فلا بد أن يكون الخبر مؤنثا . أسئــلة الــدرس الســؤال الأول : استخرج كل مبتدأ وكل خبر من الجمل الآتية : الأولى : المسلمُ مؤدبٌ . الثانية : الإسلامُ عظيمٌ . الثالثة : الولدُ جاءَ أبوهُ . الرابعة : أنا مسلمٌ . الخامسة : العلماءُ ورثةُ الأنبياءِ . الســـؤال الثــاني : ضع كل كلمة من الكلمات الآتية في جملة اسمية مفيدة بحيث تكون مبتدأ : البلد . الكتاب . العلم . هو . الشجرة . الطيور . الســــؤال الثــالث : ضع كل كلمة من الكلمات الآتية في جملة اسمية مفيدة بحيث تكون خبرا : الكبيرة . مؤمنون . حلو . قادم . الباكية . الســـؤال الرابـــع : أعرب الجمل الآتية : الأولى : البيت واسع . الثانية : هو طبيب مسلم . الثالثة : الأسد أكل الغزال . الرابعة : عمرو سافر أبوه . نكتفي بهذا القدر والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . |
|
|