|
#1
|
||||
|
||||
![]() كلمـــة ذهبيـــة " اقتصادٌ في سنةٍ خيرٌ من اجتهادٍ في بدعةٍ " . هذه الكلمة الذهبية صحَّت عن غيرِ واحدٍ من الصحابةِ ـ رضي الله عنهم ـ ، منهم : أبو الدرداء ، وعبد الله بن مسعود . ووردت أيضًا عن أُبَيّ بن كعب رضي الله عنه ؛ كما في " الحُجَّة في بيان المحجة " . 1 / 111 ؛ بلفظ : " وإن اقتصادًا في سبيلٍ وسُنَّةٍ خيرٌ من اجتهادٍ في خلافِ سبيلٍ وسُنَّة ، فانظرُوا أنْ يكونَ عملُكم إنْ كان اجتهادًا أو اقتصادًا أن يكون ذلك على منهاج الأنبياء وسنتهم صلوات الله عليهم " . رواه اللاكائي ..... . وهي كلمة تعطي منهاجًا عظيمًا للمسلم الذي يريد الاتباع الصحيح في أعماله وأقواله الشرعية . وهذه الكلمة مأخوذة من عدة أحاديث نبوية صحيحة منها : قوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : " إياكم والغلو في الدين " . والغلو مجاوزة الحد . * فعن ابن عباس ؛ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ غداة يوم العقبة وهو على ناقته : " ..... إياكم والغلو في الدين ، ..... " . سنن ابن ماجه / تحقيق الشيخ الألباني / 25 ـ كتاب : المناسك / 63 ـ باب : قدر حصى الرمي / حديث رقم : 3029 / ص : 513 / صحيح .
ومنها قوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : * عن عائشة قالت : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ " أحبُّ الأعمالِ إلى الله أدومها وإن قل " . صحيح مسلم . متون / 6 ـ كتاب : صلاة المسافرين وقصرها / 30 ـ باب : العمل الدائم من قيام الليل وغيره / حديث رقم : 218 ـ 783 / ص : 188 . وغيرها من الأحاديث . وقد طبق الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ والتابعون ـ رحمهم الله تعالى ـ هذه القاعدة تطبيقًا دقيقًا ، فكانوا جد حريصين على اتباع السنة ولو بقليل عملٍ ، ومن ثَمَّ ابتعدوا عن البدعة ابتعادًا كثيرًا ، ونفروا عنها ومنها ، ولو توهَّم متوهمٌ أن في هذه البدعة اجتهادًا وزيادة خير ؛ ـ تذكر قول ـ أبي الأحوص وهو يقول لنفسه : " يا سلام نَمْ على سُنَّةٍ ، خيرٌ من أن تقوم على بدعة " . علم أصول البدع / علي حسن على عبد الحميد . " ألهمنا الله وإياكُم حُسن المتابعة ، وجنبنا الهوى والمخالفة " آمين . علم أصول البدع / ص : 88 . |
#2
|
||||
|
||||
__________________
|
![]() |
|
|