|
#1
|
||||
|
||||
![]() قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: 🍃كلما ازداد الإنسان طاعة لله فتح الله عليه من أبواب العلم والإيمان ما لم يفتحه على غيره. صفة الصلاة / ص9. 📗 |
#2
|
||||
|
||||
![]() 🍃قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: كثر في هذه الآونة الأخيرة أوهام الناس وتخيلاتٌ بأن ما يصيبهم فهو: ( عينٌ ) أو ( سحرٌ ) أو ( جنٌ ) ..!! حتى لو يصاب بعضهم بالزكام قال: إنه ( عين ) أو ( سحر ) !! #وهذا غلط ..!! 🍃أعرض أيها المسلم عن هذا كله، وتوكل على الله واعتمد عليه، ولا توسوس به حتى يعرض عنك ؛ لأن الإنسان متى جعل على باله شيئًا شُغل به، وإذا تغافل عنه وتركه لم يصب بأذى. 📚 [ فتاوى نور على الدرب/ الشريط رقم: (366)، مساوئ الأخلاق ]. |
#3
|
||||
|
||||
![]()
🌥قال ابنُ القيم🍃الدينُ كلُّه خلق؛ فمَنْ زاد َعليكَ في الخلقِ، زادَ عليكَ في الدينِ🍃.
ويكونُ حَسَنَ الخلُقِ مع النَّاسِ؛ بكَفِّ الأَذى عنهم، وطَلاقةِ الوَجهِ، ولِينِ الكَلامِ، والإحسانِ إليهم، وبَذْلِ العَطاءِ فيهم، مع الصَّبرِ على أذاهم؛ فكمالُ الإيمانِ يُوجِبُ حُسْنَ الخُلقِ، والإحسانَ إلى النَّاسِ كافَّةً، "وإنَّ حَسَنَ الخُلقِ لَيَبْلُغُ دَرجةَ الصَّومِ والصَّلاةِ"، أي: في النَّفلِ والتَّطوُّعِ؛ وذلك لأنَّ صاحِبَ الخُلقِ الحَسنِ لا يُحمِّلُ غَيرَه أثقالَه، ويتَحمَّلُ هو أثقالَ غَيرِه وخُلقَهم. https://www.dorar.net/hadith/sharh/89009 |
#4
|
||||
|
||||
![]()
🍃الدنيا ثلاثة أيام
🔻أما الأمس فقد ذهب بما فيه 🔻 وأما غداً فلعلك لا تدركه 🔻وأما اليوم فهو لك فاعمل فيه". |
#5
|
||||
|
||||
![]()
🌿✨
حينما أرى أمًا قد خارت قواها والتعب أنهكها والسهر على ولدها أضناها فتراها قد وضعت رأسها على حافة سرير ابنها لعلها تظفر بثوانٍ تذوق فيها غفوة! فتتساءل: ما الذي حملها على ذلك ؟ وما الذي جعلها تصبر على هذا الألم ؟ إنها مشاعر لا تخطها أقلام ولا يصفها كلام إنها مشاعر الوالدين! فهل ياترى يدرك هذا الصغير ذاك الشعور العظيم والقلب الكبير الذي تحمله تلك الأم له ؟ أم أنه لا يدري ولا يبالي فتراه إذا كبر يحترم الناس ولا يحترم والديه ويرفع صوته عليهما فيأتيه القرآن مذكراً ولمشاعره محركًا " وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لهما أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا* وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا"سورة الإسراء: 24،23. |
#6
|
||||
|
||||
![]()
ما معنى أن تكون قوي التعلق بالله؟
معناها أن تتعلق به راجيًا أن: 1. يُهيئ لك الأسباب. 2. ينفعك بالأسباب. 3. يُعطيك نتائج الأسباب. قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "الِالْتِفَاتَ إلَى السَّبَبِ: هُوَ اعْتِمَادُ الْقَلْبِ عَلَيْهِ وَرَجَاؤُهُ وَالِاسْتِنَادُ إلَيْهِ، وَلَيْسَ فِي الْمَخْلُوقَاتِ مَا يَسْتَحِقُّ هَذَا، لِأَنَّهُ لَيْسَ مُسْتَقِلًّا، وَلَا بُدَّ لَهُ مِنْ شُرَكَاءَ وَأَضْدَادٍ، وَمَعَ هَذَا كُلِّهِ: فَإِنْ لَمْ يُسَخِّرْهُ مُسَبِّبُ الْأَسْبَابِ، لَمْ يُسَخَّرْ". انتهى من "مجموع الفتاوى" (8/169) مقتبس من درس اسم الله الوكيل |
#7
|
||||
|
||||
![]() حين تذهب إلى الطبيب حاملًا ابنك، أغلى ماعندك؛ وتسلمه إياه ليشق بطنه بيديه، تحت سمعك وبصرك، وبإمضاء يدك، وأنت مُمتن له، لا يأتيك شعور أنه سيفعل ذلك ليهلكه، ولا يأتيك شعور أنك أنت ستهلكه؛ بل تعلم أنك لا تريد إلا مصلحته حتى لو كانت هذه المصلحة تحتاج إلى مشرط، فأين أنت من هذه المشاعر في معاملة الله الذي أعلمك بنفسه أنه أرحم الراحمين بك، وأعلمك رسوله أنه أرحم بك من أمك التي جاوَرْتَ قلبَها قبل أن تراك عيونُها، وأعلمَكَ أنه أعلم بخيرك وأقدر على إيصاله إليك من نفسك؟! مقتبس من درس اسم الله الوكيل "وَعَسَى أَن تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ"البقرة: 216. |
![]() |
|
|