|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#18
|
||||
|
||||
![]()
بين الأسماء وعلاماتها ؛والأفعال وأزمنتها وعلاماتها ؛والحروف في الجمل الآتية ؛ وما يعد كلامًا وما لايعد كلامًا عند النحاة
علم الفرائض فرض كفاية تعلَّمتُ وعلِّمتُ تلاوة القرآن ركب مسعود وزيد وخالد احفظ المتن يقرأ حذيفة القرآن الإجابة
*عِلْمُ الفرائض فرض كفاية الجملة تعتبركلامًا عند النحاة ؛ لأنها مفيدة . فالكلام عند النحاة يجتمع فيه أربعة أمور : الأول أن يكون لفظاً ، والثاني أن يكون مركَّباً ، والثالث أن يكون مفيداً ، والرابع أن يكون موضوعاً بالوضع العربي عِلْمُ الفرائض فرض كفاية .... كلها أسماء لقبولها علامات الاسم ومنها "ال" العلم - الفرائض - الفرض - الكفاية *تعلَّمتُ وعلِّمتُ تلاوة القرآن الجملة تعتبركلامًا عند النحاة ؛ لأنها مفيدة . فالكلام عند النحاة يجتمع فيه أربعة أمور : الأول أن يكون لفظاً ، والثاني أن يكون مركَّباً ، والثالث أن يكون مفيداً ، والرابع أن يكون موضوعاً بالوضع العربي تعلَّمتُ وعلِّمتُ ____ أفعال ماضية فالماضي ما دَلّ على حَدَثٍ وَقَعَ في الزَّمَانِ الذي قبل زمان التكلُّم لقبولها علامات الفعل : قد ، تاء التأنيث قد تعلَّمَتْ - قد علّمَتْ تلاوة - القرآن .... كلها أسماء لقبولها علامات الاسم ومنها "ال" التلاوة ؛ القرآن *ركبَ مسعودٌ وزيدٌ وخالدٌ ....ليست كلامًا عند النحاة ؛ لأنه غير مفيد على ظاهر الجملة . لكن لو كانت إجابة لكلام سابق أو ... فتكون كلام ، حسب السياق واستفادة معنى منه. لأن الكلام عند النحاة يجتمع فيه أربعة أمور : الأول أن يكون لفظاً ، والثاني أن يكون مركَّباً ، والثالث أن يكون مفيداً ، والرابع أن يكون موضوعاً بالوضع العربي -ركب ......... فعل ماضٍ فالماضي ما دَلّ على حَدَثٍ وَقَعَ في الزَّمَانِ الذي قبل زمان التكلُّم لقبولها علامات الفعل الماضي: قد ، تاء التأنيث قد ركبتْ - مسعود وزيد وخالد .... كلها أسماء لقبولها علامات الاسم منها قبولها دخول حروف الخفض عليها إلى مسعود ؛ مع زيد ؛إلى خالد *احفظ المتن الجملة تعتبركلامًا عند النحاة ؛ لأنها مفيدة . فالكلام عند النحاة يجتمع فيه أربعة أمور : الأول أن يكون لفظاً ، والثاني أن يكون مركَّباً ، والثالث أن يكون مفيداً ، والرابع أن يكون موضوعاً بالوضع العربي -احفظ .................. فعل فعل أمر لدلالته على الطلبِ ،مع قبول ياءَ المخاطبة ؛أو نون التوكيد الثقيلة والخفيفة -مقترن بالزمان المستقبل الذي يقع بعد زمن التكلم احفظي- احفظَنَّ - احفظَنْ -المتن ... اسم لقبولها علامات الاسم ومنها "ال" المتن *يقرأ حذيفة القرآن الجملة تعتبركلامًا عند النحاة ؛ لأنها مفيدة . فالكلام عند النحاة يجتمع فيه أربعة أمور : الأول أن يكون لفظاً ، والثاني أن يكون مركَّباً ، والثالث أن يكون مفيداً ، والرابع أن يكون موضوعاً بالوضع العربي -يقرأ .................فعل مضارع قد يقرأ ؛ سيَقرأ ؛ سوف يقرأ يقرأ...كلمة دلَّتْ على معنى في نفسها ، وهذا المعنى مقترن بزمان الحال ، والمستقبل المضارع : مَا دَلَّ عَلَى حدثٍ يقع في زمان التكلُّم أو بعده - حذيفة .............. اسم لقبولها دخول حرف خفض ............ إلى حذيفةَ - القرآن .............. اسم لقبولها دخول حرف خفض والألف واللام ............ بـالقرآن
__________________
|
|
|