العودة   ملتقى نسائم العلم > ملتقى اللغة العربية > التحفة السنية بشرح المقدمة الآجرومية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-13-2018, 03:26 AM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
غفر الله لها
 
تاريخ التسجيل: May 2017
المشاركات: 2,547
Arrow 05-التحفة السنية أنواع الإعراب وعلاماته

أنواع الإعراب
قال : وأقسامه أربعة : رَفْعٌ ، وَ نَصْبٌ ، وَ خَفْضٌ، وَ جَزْمٌ ، فللأسمَاءِ مِنْ ذَلِكَ الرَّفعُ ، و النَّصْبُ ، و الخَفْضُ ،ولا جَزمَ فيها ، وللأفعال مِنْ ذَلِكَ الرَّفْعُ ، والنَّصبُ ، و الجَزْمُ ، ولاَ خَفْض َ فيها .
وأقول : أنواع الإِعراب التي تقع في الاسم و الفعل جميعًا أربعة : الأوَّل : الرفع ، و الثاني : النصب ، والثالث : الخفض ، والرابع : الجزم ، ولكل واحد من هذه الأنواع الأربعة معنى في اللغة، ومعنى في اصطلاح النحاة.
أما الرفع فهو في اللغة : العُلُوُّ والارتفاعُ ، وهو في الاصطلاح : تغير مخصوصٌ علامَتُهُ الضمة وما ناب عنها ، وستعرف قريباً ما ينوب عن الضمة في الفصل الآتي إن شاء الله ، ويقع الرفع في كل من الاسم والفعل ، نحو : " يَقُومُ عَليٌّ " و " يَصْدَحُ البُلْبُلُ" .
وأما النصبُ فهو اللغة :الاسْتِواءُ والاسْتِقَامَة ، وهو في الاصطلاح : تغير مخصوص علامته الفَتْحَة وما ناب عنها ، ويقع النَّصْبُ في كل من الاسم والفعل أيضًا ، نحو : " لَنْ أُحِبَّ الكَسَلَ " .
وأما الخفض فهو في اللغة : التَسَفُّلُ ، وهو في الاصطلاح : تغيُّرٌ مخصوصٌ علامتُةُ الكَسْرَة وما نابَ عنها ، ولا يكون الخفض إلا في الاسم ، نحو : " تَأَلَّمْتُ مِنَ الكَسُولِ "
و أما الجزم فهو في اللغة : القَطْعُ ، وفي الاصطلاح تغيرٌ مخصُوصٌ علامتُهُ الَسُّكونُ وما نابَ عنه ، ولا يكون الجَزْمُ إلا في الفعل المضارع ، نحو " لَمْ يَفُزْ مُتَكَاسِلٌ " .
فقد تبين لك أن أنواع الإعراب على ثلاثةِ أقسامٍ : قسم مشترك بين الأسماء والأفعال ، وهو الرفع والنصب ، وقسم مختصٌّ بالأسماء ، وهو الخفض ، وقسم مختص بالأفعال ، وهو الجزْم .

أسئلة
ما أنواع الأعراب ؟ ما هو الرفع لغة واصطلاحًا ؟ ما هو النصب لغة واصطلاحًا ؟ ما هو الخفض لغة واصطلاحًا ؟ ما هو الجزم لغة واصطلاحًا ؟ ما أنواع الإعراب التي يشترك فيها الاسم والفعل ؟ ما الذي يختص به الاسم من علامات الإعراب ؟ ما الذي يختص به الفعل من علامات الإعراب ؟ مَثِّلْ بأربعة أمثلة لكُلِّ من الاِسم المرفوع ، والفعل المنصوب ، والاسم المخفوض ، والفعل المجزوم .

الإجابة
- ما أنواع الأعراب ؟
أنواع الإعراب
أربعة : رَفْعٌ ، وَ نَصْبٌ ، وَ خَفْضٌ، وَ جَزْمٌ
- ما هو الرفع لغة واصطلاحاً ؟
أما الرفع فهو في اللغة : العُلُوُّ والارتفاعُ ، وهو في الاصطلاح : تغير مخصوصٌ علامَتُهُ الضمة وما ناب عنها.
- ما هو النصب لغة واصطلاحاً ؟
وأما النصبُ فهو اللغة :الاسْتِواءُ والاسْتِقَامَة ، وهو في الاصطلاح : تغير مخصوص علامته الفَتْحَة وما ناب عنها .
- ما هو الخفض لغة واصطلاحًا ؟
وأما الخفض فهو في اللغة : التَسَفُّلُ ، وهو في الاصطلاح : تغيُّر مخصوصٌ علامتٌةُ الكَسْرَة وما نابَ عنها
- ما هو الجزم لغة واصطلاحًا ؟

و أما الجزم فهو في اللغة : القَطْعُ ، وفي الاصطلاح تغيرٌ مخصُوصٌ علامتُهُ الَسُّكونُ وما نابَ عنه
- ما أنواع الإعراب التي يشترك فيها الاسم والفعل ؟

أنواع الإعراب التي يشترك فيها الاسم والفعل الرفع والنصب .
- ما الذي يختص به الاسم من علامات الإعراب ؟
الذي يختص به الاسم من علامات الإعراب الخفض
- ما الذي يختص به الفعل من علامات الإعراب ؟
الذي يختص به الفعل من علامات الإعراب هو الجزْم
- مَثِّلْ بأربعة أمثلة لكُلِّ من الاِسم المرفوع :
جاء محمدٌ / ختمت عائشةُ القرآن / ترقرق الماءُ / سطعت الشمسُ
- والفعل المنصوب :
يُنْصَبُ المضارِعُ ، إذا سبَقَهُ أحَدُ الحروفِ الناصبةِ ، وهي : أنْ ، لَنْ ، إذنْ ، وكَيْ
لن تنالَ الجنة إلا بالاستقامة
سآتي غداً لزيارتِكَ ، إذنْ أُرَحِبَ بِكَ !
حَضَرْتُ كي أساعِدَك
- والاسم المخفوض :
مررتُ بالدارِ
قرأتُ بالمصحفِ
التمرُ على المنضدةِ
الكتابُ فوقَ الرفِ
- والفعل المجزوم :

* الفعلُ المضارعُ المجزوم :
لمْ ينزلْ المطرُ .
خرج ولما يَعُدْ .
والفرق بينَ لم ولما :
أنّ النّفْيَ مع "لما" يَمْتَدُ إلى زمنِ المتكّلِمِ ، وليْسَ ذلكَ شرطاً في "لم" .

وأنَّ الفِعْلَ المنفيّ مع "لما" متوقعُ الحصولِ ، بينما لا يُشْتَرَطُ ذلك في الفعلِ المنفي مع "لم" .

2. لام الأمر : ويُطْلَبُ بها حصولُ الفِعْلِ ، وأكثرُ ما تَدخُلُ على الغائبِ ، فتكونُ له بمنزلةِ فِعْلِ الأمرِ للمُخاطَبِ . مثل : ليحْضُرْ صاحبُ البِضاعة .

3. لاالناهية : ويطلب بها الكفُّ عن الفعل المذكور معَهَا مثل : لا تَتَسَرّعْ .هنا
الأمثلة:
لم يذهبْ - لم يأكلْ - لم يكسلْ - لم يَهْمِلْ
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-13-2018, 03:29 AM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
غفر الله لها
 
تاريخ التسجيل: May 2017
المشاركات: 2,547
Post

علامات الإِعراب
قال " باب معرفة علامات الإِعراب : للرفْعِ أَرْبَعُ عَلاَمَاتٍ :الضَّمَّة ُ ، والوَاوُ ، وَالألِفُ ، وَالنُّونُ .
وأقول : تستطيع أن تَعْرِفَ أن الكلمة مرفوعة بوجود علامة في آخرها من أربع علامات : واحدة منها أصلية ، وهي الضمة ، وَثُلاَثٌ فُروعٌ عنها ، وهي : الواو ، والألف ، والنون .
مواضع الضمة
قال : فَأمَّا الضَّمَّةُ فَتَكُون عَلاَمَةً للرَّفْعِ في أرْبَعَةِ مَوَاضِيعَ : الاِسمِ المُفْرَدِ ، وجَمْعِ التَّكْسِيرِ ، وَ جَمْعِ الْمُؤَنثِ السَّالِمِ ، والْفِعْل الْمُضَارِعِ الذي لَمْ يَتَّصلْ بآخره شَيْءٌ .
وأقول تكون الضمة علامَةً على رَفْعِ الكلمة في أرْبَعَةِ مَوَاضِيعَ : الموضع الأول : الاسم المفرد ، والموضع الثاني : جمع التكسير ، والموضع الثالث : جمع المؤنث السالم ، والموضع الرابع : الفعل المضارع الذي لم يَتَّصِلْ به ألف اثنين ، ولا واو جماعة ، ولا ياء مخاطبة ، ولا نون توكيد خفيفةٌ أو ثقيلةٌ ،ولا نُونِ نِسْوَة .
أما الاِسم المفرد فالمراد به ههنا : ما ليس مُثَنَّى ولا مجموعًا ولا ملحقًا بهما ولا من الأسماء الخمسة : سواءٌ أَكان المراد به مذكراً مثل : محمد ، وعلي ، وحمزة ، أم كان المراد به مؤنثاً مثل : فاطمة ، وعائشة ، وزينب ، وسواءٌ أكانت الضمة ظاهرة كما في نحو "حَضَرَ مُحَمَّدٌ " و "سّافَرَتْ فَاطِمَةُ " ، أم كانت مُقَدَّرَةً نحو " حَضَرَ الْفَتَى و الْقَاضِي وَأَخِي " ونحو " تَزَوَّجَتْ لَيْلَى و نُعْمى " فإن " محمد " وكذا " فاطمة " مرفوعان ، و علامة رفعهما الضمة الظاهرة ، و "الفتى" ومثله "ليلى " و "نُعمى" مرفوعات ، وعلامَةُ رَفعهِنَّ ضمة مُقَدَّرَةٌ على الألف منع من ظهورها التعذر، و " الْقَاضِي" مرفوع ، وعلامة رفعه ضمة مقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل ، و"أَخِي " مرفوع ، وعلامة رفعه ضمة مقدرة على ما قبل ياءِ المتكلم منع من ظهورها حركةُ المنَاسَبَةِ .
مجلس 21

تدريبات:أ
اكبس على كلمة تدريبات أ ليظهر لك التدريب
************************
أما جمع التكسير فالمراد به : ما دَلَّ على أكثر من اثنين أو اثنتين مع تَغَيُّر في صيغة مفردهِ .
وأنواع التغير الموجودة في جموع التكسير ستة :
1ـ تَغََيُّرٌ بالشكل لَيْسَ غَيْرُ ، نحو : أَسَدٌ وأُسْدٌ ، وَنَمِرٌ ونمُرٌ ؛ فإن حروف المفرد والجمع في هذين المثالين مُتَّحِدَة ، والاِخْتلاَف بين المفرد والجمع إنما هو في شكلها.
2ـ تَغَيُّرٌ بالنقص لَيْسَ غَيْرُ ، نحو : تُهَمَة وتُهَمٌ ، وتُخَمَة و تُخَمٌ ، فأنت تجد الجمع قد نقص حرفاً في هذين المثالين ـ وهو التاء ـ وباقي الحروف على حالها في المفرد.
هنا
3ـ تغير بالزيادة ليس غير ، نحو : صِنْوٌ و صِنْوَان ، في مثل قوله تعالي : " صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ "
4ـ تغير في الشكل مع النقص ، نحو : سَرِير و سُرُر ، وكتَاب و كُتُب ،وأحْمَر و حُمْر، و أبْيَض وبيض* .
تغير في الشكل مع الزيادة ، نحو : سَبَب وَأسْبَاب ، وَبَطل وأبطال ، وَهِنْد وَهُنُود ، وَسَبُع وَسِبَاع ، وَذِئْب وَذِئَاب ، وشُجَاع و شُجْعَان .
تغير في الشكل مع الزيادة والنقص جميعاً ، نحو : كَرِيم و كُرَمَاء ، وَرَغِيف وَرُغْفَان ، و كاتِب وَ كُتَّاب ، وَأمِير و أُمَرَاء .
وهذه الأنواع كلها تكون مرفوعة بالضمة ، سواءٌ أكان المراد من لفظ الجمع مذكراً ، نحو : رِجَال ، وكُتاب ، أم كان المراد منه مؤنثاً ، هُنُود ، وَزَيَانِب ، وسواءٌ أكانت الضمة ظاهرة كما في هذه الأمثلة ، أم كانت مقدرة كما في نحو : " سكَارَى ، وَجَرْحَى " ، ونحو : " عَذَارَى ، وَحَبَالى " تقول : " قامَ الرِّجالُ و الزَّيَانِبُ " فتجدهما مرفوعين بالضمة الظاهرة ، وتقول : " حَضَرَ الْجَرْحَى و العَذَارَى " فيكون كل من " الْجَرْحَى " و " العَذَارى " مرفوعاً بضمة مقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر .
انتهى مجلس 21
*وأما جمع المؤنث السالم فهو : ما دلَّ عَلَى أكثر من اثنتين بزيادة ألفٍ وَ تاءِ في آخره ، نحو : " زَيْنَبَات ، فاطمات ، وحَمَّامات " تقول :جَاءَ الزَّيْنَبَاتُ ، و سافرَ الفاطماتُ " فالزينبات والفاطمات مرفوعان ، وعلامة رفعهما الضمة الظاهرة ، ولا تكون الضمة مقدرة في جمع المؤنث السالم ، إلا عند إضافته لياء المتكلم نحو : " هَذِهِ شَجَرَاتِي وَبَقَرَاتِي " . هنا
فإن كانت الألف غير زائدة بأن كانت موجودة في المفرد نحو"القاضي"والقضاة . والداعي؛الدعاة ،لم يكن جمع مؤنث سالم،بل هو حينئذ جمع تكسير ،وكذلك لو كانت التاء ليست زائدة:بأن كانت موجودة في المفرد نحو "ميت" وأموات ،وبيت وأبيات ، وصوت وأصوات" كان من جمع التكسير،ولم يكن من جمع المؤنث السالم
* أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ "فاطر 27
الجبال التي جعلها اللّه أوتادا للأرض، تجدها جبالا مشتبكة، بل جبلا واحدا، وفيها ألوان متعددة، فيها جدد بيض، أي: طرائق بيض، وفيها طرائق صفر وحمر، وفيها غرابيب سود، أي: شديدة السواد جدا.
تفسير السعدي

وخلقنا من الجبال جبالا شديدة السواد. الجلالين
  • وَ غَيْرُ صِنْوانٍ"¤ الرعد": متفرقات في أصولها
  • وَ نَخيلٌ صِنْوانٌ"¤ الرعد: نخلات يجمعها أصل واحد
  • هنا
وآفاق التيسير
تدريبات:ج

الضَّمَّةُ فَتَكُون عَلاَمَةً للرَّفْعِ في: الْفِعْل الْمُضَارِعِ الذي لَمْ يَتَّصلْ بآخره شَيْءٌ .: فنحوُ: (يَضْرِبُ) و(يَكْتُبُ) فكلٌّ مِن هذيْنِ الفِعْلينِ مرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رفْعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ.
وكذلكَ
"يدْعُو، ويرْجُو" فكلٌّ منهمَا مرفُوعٌ وعَلامَةُ رفْعِهِ ضمَّةٌ مُقدَّرةٌ عَلَى الوَاوِ منَعَ مِن ظُهُورِهَا الثِّقَلُ.
وكذلكَ
"يقضِي، ويُرضِي" فكلٌّ منهُمَا مرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رفْعِهِ ضمَّةٌ مُقدَّرةٌ عَلَى الياءِ، منَعَ مِن ظهُورِهَا الثِّقَلُ.
وكذلكَ
"يَرْضَى، وَيَقْوَى" فكلٌّ منهمَا مرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رفْعِهِ ضمَّةٌ مُقدَّرةٌ عَلَى الألفِ، منَعَ مِن ظهُورِهَا التَّعذُّرُ.
وقولُنا: الذي لَمْ يتَّصِلْ بهِ ألفُ اثنيْنِ أوْ واوُ جمَاعَةٍ أوْ ياءُ مُخاطَبةٍ:
يُخْرِجُ مَا اتَّصَلَ بهِ واحدٌ مِن هذِهِ الأشْيَاءِ الثَّلاثَةِ:
-فمَا اتَّصَلَ بهِ ألفُ الاثْنيْنِ، نحوُ: يَكْتُبَانِ، وَيَنْصُرَانِ.
-ومَا اتَّصلَ بهِ واوُ الجمَاعةِ، نحوُ: يَكْتُبُونَ، وَيَنْصُرُونَ.
-ومَا اتَّصَلَ بهِ ياءُ المُخَاطَبةِ، نحوُ: تَكْتُبِينَ وَتَنْصُرِينَ.
ولا يُرفَعُ حينئذٍ بالضَّمَّةِ، بلْ يُرفَعُ بثُبوتِ النُّونِ، والألفُ أو الواوُ أو الياءُ فاعِلٌ، وسيأتِي إيضاحُ ذلكَ.
وقولُنا: ولا نُونُ توْكِيدٍ خفِيفَةٌ أوْ ثقِيلَةٌ:
يُخرِجُ الفِعْلَ المضَارِعَ الذي اتَّصلتْ بهِ إحدَى النُّونَينِ، نحْوُ قوْلِهِ تعالَى: "لَيُسْجَنَنَّ وَلِيَكُونًا مِنَ الصَّاغِرِينَ".
والفِعْلُ حينئِذٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ.
وقولُنا: "ولا نُونُ نِسوَةٍ": يُخرِجُ الفِعْلَ المضَارِعَ الذي اتَّصلَتْ بهِ نُونُ النِّسوةِ، نحْوُ قوْلِهِ سبحانَهُ وتعالَى: "وَالوَالِداَتُ يُرْضِعْنَ".
والفِعْلُ حينئِذٍ مبْنِيٌّ عَلَى السُّكونِ.
آفاق التيسير
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-13-2018, 03:32 AM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
غفر الله لها
 
تاريخ التسجيل: May 2017
المشاركات: 2,547
Arrow

تدريبات:أ
الضَّمَّةُ فَتَكُون عَلاَمَةً للرَّفْعِ في...... سواءٌ أَكان المراد به مذكراً مثل :......،........،...... ،أم كان المراد به مؤنثاً مثل :.......،......، ، وسواءٌ أكانت الضمة ظاهرة كما في نحو "... " و ".... " ، أم كانت مُقَدَّرَةً نحو:........
*اذكري أسباب تقدير الضمة على الاسم المفرد مع ضرب المثل .
*بيني مواضع الضمة على الأسماء المفردة المذكورة في الجمل الآتية :
جاء مصطفى وحسن وراضي
قرأت سلمى وضحى وناني
أخي سندي
حضر صديقي
الإجابة
الضَّمَّةُ فَتَكُون عَلاَمَةً للرَّفْعِ في الاِسم المفرد سواءٌ أَكان المراد به مذكراً مثل :معاذ،يوسف،يونس ،أم كان المراد به مؤنثاً مثل :زينب،عائشة،هند ، وسواءٌ أكانت الضمة ظاهرة كما في نحو "جاء محمدٌ " و "حضرت زينبُ " ، أم كانت مُقَدَّرَةً نحو:جاء مصطفى -للتعذر-،
حضر هادي-للثقل-

*اذكري أسباب تقدير الضمة على الاسم المفرد مع ضرب المثل .
التقديري : فهو ما يمنع من التلفظ به مانع
أسباب التقدير : تَعَذُّر ، أواستِثقال ، أو انشغال المحل بحركة المناسَبَة

فما كان آخره ألفًا لازمة تُقََدَّر عليه جميعُ الحركات للتعذر ، ويسمى الاسمُ المنتهي بالألف مقصورًا ، مثل الفتى ،و العَصا ، والحجَى ، والرَّحَى ، والرِّضَا .
وما كان آخره ياء لازمَة تُقَدَّر عليه الضمة للثقل ، ويسمى الاسمُ المنتهي بالياءِ منقوصًا
نحو : القَاضِي ، والدَّاعِي ، والْغَازِي ، والسَّاعِي ، الآتي ، و الرّاَمِي .
ما كان مضافاً إلي ياء المتكلم تُقَدَّر عليه الحركاتُ كلُّها للمناسبةِ ، نحو : غلامِي ، وكِتابي ، وصَديِقِي ، وأبِي ، وأُستاذي .

*بيني مواضع الضمة على الأسماء المفردة المذكورة في الجمل الآتية :
جاء مصطفى وحسن وراضي
مصطفى :فاعل مرفوع ،وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره،منع من ظهورها التعذر"اسم مقصور"
حسن:معطوف على الفاعل وله نفس حكمه مرفوع ،وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
راضي: معطوف على الفاعل وله نفس حكمه مرفوع ،وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره،منع من ظهورها الثقل " اسم منقوص"
*قرأتْ سلمى وضحى وناني .
سلمى:فاعل مرفوع ،وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره،منع من ظهورها التعذر"اسم مقصور"
ضحى ::معطوف على الفاعل وله نفس حكمه ،مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره،منع من ظهورها التعذر"اسم مقصور"
ناني:معطوف على الفاعل وله نفس حكمه ،مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره،منع من ظهورها الثقل " اسم منقوص"
*أخي سندي
أخي:مبتدأ مرفوع ،وعلامة رفعه؛ الضمة المقدرة على آخره ،منع من ظهورها انشغال المحل بحركة المناسبة."لأنه مضافاً إلي ياء المتكلم".
سندي:خبر مرفوع ،وعلامة رفعه؛ الضمة المقدرة على آخره ،منع من ظهورها انشغال المحل بحركة المناسبة."لأنه مضافاً إلي ياء المتكلم".
*حضر صديقي
صديقي:فاعل مرفوع ،وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره،منع من ظهورها انشغال المحل بحركة المناسبة "لأنه مضافًا إلي ياء المتكلم".
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-13-2018, 03:32 AM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
غفر الله لها
 
تاريخ التسجيل: May 2017
المشاركات: 2,547
Arrow

تدريبات:ب
اذكر التغيرات الموجودة في جموع التكسير المرفوعة الآتية مع توضيح موضع الضمة وهل هي ظاهرة أم لا وما السبب:
*الرسول:
صدق الرسولُ______ صدقَ الرُّسُلُ
*الطالب
جاء الطَّالِب
ُ ____ جاء : الطُّلاَّبُ أو الطَّلَبَةُ

*الأَمِيرُ:
اجتمعَ الأُمَراءُ
*الراكب:
نزلَ الرَّاكِبُ ____
نزلَ الرُّكَابُ

لِحْيَةٌ _________ لحىَ
الجمع : لُحًى و لِحًى هنا

*عَطْشَانُ :
الجمع : عِطَاشٌ ، عَطْشَى ، و عَطَاشى هنا

* غارِق :
الجمع :غَرْقَى هنا
الإجابة

صدق الرَّسُولُ______ صدق الرُّسلُ
الرُّسلُ:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره - وهو جمع تكسير لأنه يدل على ثلاثة فأكثر مع تغير صورة مفرده عند الجمع. نوع التغير :تغير في الشكل مع النقص
*
جاء الطَّالبُ ____ جاء : الطُّلاَّبُ أو الطَلَبَةُ
الطُّلاَّبُ أو الطَلَبَةُ:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره - وهو جمع تكسير لأنه يدل على ثلاثة فأكثر مع تغير صورة مفرده عند الجمع. نوع التغير :
تغير في الشكل مع الزيادة والنقص جميعاً
الطُّلاَّبُ:تغير في الشكل -الطاء ضمت بعد أن كانت مفتوحة في المفرد - مع النقص-الألف المدية التي بعد الطاء - والزيادة :-وزيدت لام ساكنة مما جعل اللام مشددة-وزيدت الألف المدية التي بعد اللام -
.
الطَّلَبَةُ:تغير في الشكل -اللام فتحت بعد أن كانت مكسورة- الباء لزمت الفتحة لأنها لم تعد آخر الكلمة بعد أن كانت متحركة بالضم أو حسب موقعها في الجملة - مع النقص-الألف المدية التي بعد الطاء- والزيادة - التاء في نهايته، _
*الأمير ---
اجتمع الأمراء
الأمراء:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره - وهو جمع تكسير لأنه يدل على ثلاثة فأكثر مع تغير صورة مفرده عند الجمع. نوع التغير :تغير في الشكل مع الزيادة والنقص جميعاً.
الأَمِيرُ --- الأُمَرَاءُ
تغير في الشكل- أ أصبحت في الجمع "أُ " أي ضُمت بعد أن كانت مفتوحة والميم كانت مكسورة فتحت في الجمع؛ "الراء" لزمت الفتح بعد أن كانت متحركة بالضم أو حسب موقعها في الجملة،مع الزيادة-الألف المدية بعد الراء- والنقص- نقصت الياء المدية التي بعد الميم في المفرد- .
*نزل الرَّاكِبُ ____ نزل الرُّكَّابُ
الرُّكَّابُ:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره - وهو جمع تكسير لأنه يدل على ثلاثة فأكثر مع تغير صورة مفرده عند الجمع. نوع التغير :تغير في الشكل مع الزيادة والنقص جميعاً.
تغير في الشكل - ضم "الراء" في الجمع بعد أن كانت مفتوحة في المفرد،وفتح "الكاف" في الجمع التي كانت مكسورة في المفرد -مع الزيادة-زيدت" ألف مدية" بعد الكاف في الجمع- والنقص - نقصت "الألف المدية" في الجمع التي كانت موجودة في المفرد بعد الراء،وشددت الكاف في الجمع فزيدت كاف ساكنة-
*لِحْيَةٌ _________الجمع : لُحًى و لِحًى
الجمع : لُحًى و لِحًى هنا
-لُحًى: جمع تكسير ، مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر -اسم مقصور-
نوع التغير :تغير في الشكل-"اللام" ضمت في الجمع بعد أن كانت مكسورة في المفرد ،الزيادة لِحًى زيدت "ألف لينة" في نهاية الكلمة عند جمعها-النقص- حذفت "التاء" المربوطة في لحية .
- لِحًى: نوع التغير :تغير في الشكل-"الحاء" كانت ساكنة في المفرد أصبحت مفتوحة في الجمع -الزيادة لِحًى زيدت "ألف لينة" في نهاية الكلمة عند جمعها-النقص - حذفت "التاء المربوطة " في لحية.
*عَطْشَانُ :
الجمع : عِطَاشٌ ، عَطْشَى ، و عَطَاشى هنا
وهو جمع تكسير لأنه يدل على ثلاثة فأكثر مع تغير صورة مفرده عند الجمع. نوع التغير :تغير في الشكل مع الزيادة والنقص جميعاً.
عَطْشَانُ :عِطَاشٌ :تغير في الشكل -"العين" كُسرت في الجمع بعد أن كانت مفتوحة في المفرد،"الطاء" فُتحت في الجمع بعد أن كانت ساكنة في المفرد ، النقص- حذفت "ألف المد" في عطشان التي بعد الشين،
الزيادة :
ألف المد في عطاش التي بعد الطاء
عَطْشَى:جمع تكسير ، مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر -اسم مقصور-
نوع التغير :تغير ب
النقص ألف المد في عطشان،وحذفت النون التي بآخر المفرد،الزيادة :الألف اللينة التي في آخر الجمع في عَطْشَى
عَطَاشى::جمع تكسير ، مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر -اسم مقصور-
نوع التغير :تغير في الشكل-
الطاء فتحت في الجمع بعد أن كانت ساكنة في المفرد -
تغير بالنقص ألف المد في عطشان،وحذفت النون التي بآخر المفرد،الزيادة :الألف المدية التي بعد الطاء ،الألف اللينة التي في آخر الجمع في عَطَاشى
* غارِق :
الجمع :غَرْقَى هنا :جمع تكسير ، مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر -اسم مقصور-
نوع التغير :تغير في الشكل-
الراء سكنت في الجمع بعد أن كانت مكسورة في المفرد،القاف لزمت الفتح
بعد أن كانت متحركة بالضم أو حسب موقعها في الجملة -تغير بالنقص حُذفت ألف المد في غارق- الزيادة :الألف اللينة التي في آخر الجمع في غَرْقَى
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-13-2018, 03:34 AM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
غفر الله لها
 
تاريخ التسجيل: May 2017
المشاركات: 2,547
flowr

تدريبات:ج
جمع المؤنث السالم
عرف جمع المؤنث السالم؟
استخرج من الجمل الآتية
جمع المؤنث السالم:
المؤمنات قانتات،جاءت الفتيات ،الأخوات طائعات
جبل شاهق- جبال شاهقات
وصل القضاة ، القاضيات عادلات
الإجابة
*عرف جمع المؤنث السالم؟
جمع المؤنث السالم
فهو
: ما دلَّ عَلَى أكثر من اثنتين بزيادة ألفٍ وَ تاءِ مبسوطة في آخره

*استخرج من الجمل الاتية جمع المؤنث السالم:
المؤمنات قانتات:
-المؤمنات ____ مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ،وهو جمع مؤنث سالم لزيادة ألف وتاء على آخر مفرده مع سلامة مفرده من أي تغيير عند جمعه "مؤمن" مؤمنات"
-قانتات____ خبر مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ،وهو جمع مؤنث سالم لزيادة ألف وتاء على آخر مفرده مع سلامة مفرده من أي تغيير عند جمعه
"قانت"- "قانتات"
*جاءت الفتيات :
الفتيات: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ،وهو جمع مؤنث سالم لزيادة ألف وتاء على آخر مفرده مع سلامة مفرده من أي تغيير عند جمعه
"الفتى"- "الفتيات"

فائدة: تجمع كلمة " فتاة " جمع مؤنث سالم على " فتيات " ، لأنّنا حينما نجمع أي كلمة مؤنّثة جمع مؤنث سالم نحذف منها تاء التأنيث إذا كانت ممّا آخرها تاء تأنيث ، نحو : فاطمة .... تصبح بعد تجريدها من تاء التانيث فاطم .... وإذا زدنا عليها ألف وتاء تصبح " فاطمات " ، وكذا هي الحال في كلمة فتاة ... إلاّ أنّه سيطرأ عليها تغيير وستقلب ألفها إلى أصلها وهو " الياء " .... هكذا : " فتاة :فتيات"
فتاة ـــ فتا ـــ فتاات ـــ فتيات
،تمامًا كما تجمع : " هدى " على " هديات " فإنّك سترجع الألف إلى أصلها وهو الياء ،وإذا كان أصلها واوًا نحو " عصا " ستجمع على " عصوات " ؛ لأنك سترجع الألف إلى أصلها ، فتأمّل هنا

*الأخوات طائعات:
الأخوات: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ،المشهور عنها كونها جمعاً مؤنثاً سالماً - لم يسلم فيها بناء المفرد من التغيير عند جمعها جمعا مؤنثا سالما ، وهذا مخالف لقاعدة جمع السلامة ، إذ يجب عدم تغيير صورة المفرد عند الجمع السالم ، لذلك ، ألحقت ومثيلاتها به-،وهو ملحق بجمع المؤنث السالم لزيادة ألف وتاء على آخر مفرده مع سلامة مفرده من أي تغيير عند جمعه "أخو" أخوات"
- طائعات:خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ،وهو جمع مؤنث سالم لزيادة ألف وتاء على آخر مفرده مع سلامة مفرده من أي تغيير عند جمعه
طائع _____ طائعات
*جبال شاهقات
جبال:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، جمع تكسير /جَبَل- جِبَال - تغيير بالشكل والزيادة
- شاهقات: خبرمرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ،وهو جمع مؤنث سالم لزيادة ألف وتاء على آخر مفرده مع سلامة مفرده من أي تغيير عند جمعه
شاهق / شاهقات
*وصل القضاة
القضاة::فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ،وهو جمع تكسير قاضي / قضاة

القاضايات عادلات
القاضايات :: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ،وهو جمع مؤنث سالم لزيادة ألف وتاء على آخر مفرده مع سلامة مفرده من أي تغيير عند جمعه "القاضي/ القاضيات"
-عادلات:خبر
مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ،وهو جمع مؤنث سالم لزيادة ألف وتاء على آخر مفرده مع سلامة مفرده من أي تغيير عند جمعه.عادل- عادلات
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03-13-2018, 03:43 AM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
غفر الله لها
 
تاريخ التسجيل: May 2017
المشاركات: 2,547
Arrow

فوائد
يجمع الاسم جمع مؤنث سالماً، بأن يزاد عليه ألف وتاء مبسوطة1، نحو: "زينب - زينبات". ويجمع هذا الجمعَ:;:
1- العلم المؤنث، نحو: "هند - هندات، وفاطمة - فاطمات".
2- الاسم المختوم بإحدى علامات التأنيث الثلاث: الألف الممدودة، نحو: "صحراء - صحراوات والألف المقصورة، نحو: "ذكرى - ذكرياتوالتاء المربوطة، نحو: "شجرة - شجرات"(2).
3- صفة ما لا يعقل، ومصغَّره. فمثال صفته: "جبل شاهق - جبال شاهقات". ومثال مصغَّره: "دريهم - دريهمات".
4- المصدر الذي يتجاوز فعله ثلاثة أحرف، نحو: "تعريفات"، فإنه من عرّف، و"إكرامات"، فإنه من أكرم.
5- الاسم الذي لم يُعهد له جمع آخر، أعجميًا كان أو غير أعجمي، نحو: "مهرجان وتلفزيون وحمّام وإصطبل..."، فإنها تجمع على :مهرجانات وحمامات واصطبلات...".
6- اسم غير العاقل، إذا كان يُبدأ بـ "ابن"، أو "ذي"، نحو: "ابن آوى وابن عرس" و"ذي القعدة وذي الحجة" فإن ذلك يُجمع على: "بنات آوى وبنات عرس" و"ذوات القعدة وذوات الحجة".
لاحقة: ألحَقوا الكلمات التالية بجمع المؤنث السالم، فعاملوها معاملته، وإن لم تتحقق لها شروطه:
أ - أولات "أي صاحبات" فإن معناها الجمع، وليس لها مفرد من لفظها.
ب - أذرعات وعرفات وعنايات ونعمات ونحوها، فلفظها لفظ الجمع، ومعناها المفرد.
ج - أسماء الحروف الهجائية، فقد قالوا: ألفات وسينات ولامات وميمات... فجمعوها هذا الجمع وإن لم تُستكمَل لها شروطه.
حكمان:
الأول: إذا كان المفرد مختومًا بالتاء المربوطة، حُذِفت في الجمع وجوباً، نحو: "مجتهدة - مجتهدات".
الثاني: جمع المؤنث السالم - كسائر الأسماء في العربية - يرفع بالضمة، ويجر بالكسرة. لكنه في حالة النصب، يتفرَّد، فيُنْصَب بالكسرة. مثال ذلك:
هذه دجاجاتٌ : وقد رُفع بالضمة.
ونظرت إلى دجاجاتٍ : وقد جُر بالكسرة.
واشتريت دجاجاتٍ : وقد نصب بالكسرة عوضًا عن الفتحة.
ولابن مالك في هذا بيت لطيف يقول فيه:
وما بِتا وألفٍ قد جُمِعا يُكسَر في الجر وفي النصب معا
طرائق جمع المؤنث السالم:
إذا جمعتَ الاسم الثلاثي الساكن الثاني، نحو: "سجْدة وخطوة ورحْلة..." جمع مؤنث سالماً، جاز لك طريقتان:
الأولى: أن تَفتح ثانيَهُ مطلقاً في كل حال. نحو: "سَجْدة - سَجَدات، وخُطْوة - خُطَوات، ورِحْلة - رِحَلات".
والثانية: أن تَجعل حركتَه مماثلةً لحركة الحرف الأول. نحو: "سَجْدة - سَجَدات، وخُطْوة - خُطُوات، ورِحْلة - رِحِلات".
لاحقة: أجازوا أيضًا سكون الثاني، إذا كان الأول مضمومًا أو مكسوراً، نحو: "خُطوة ورِحلة - خُطْوات ورِحْلات".
تنبيه: كل ما بحثنا فيه من حركات إنما يتعلق بـ "الاسم، الثلاثي، الساكن الثاني".
فإذا لم يكن اسماً، بل كان صفةً، نحو: ضخْمة وسهْلة، أو لم يكن ثلاثياً، نحو: زينب وسعاد، أو لم يكن ساكن الثاني، نحو: شجَرة وعِنَبة، ففي كل هذه الأحوال لا تغيير في اللفظ ولا تبديل. وعلى ذلك تقول في جمع الكلمات المذكورة آنفاً: ضخْمات وسهْلات، وزَيْنَبات وسُعادات، وشَجَرات وعِنَبات (3).
_____________


1- إذا لم تكن الألف والتاء - كلتاهما - زائدتين، لم تكن الكلمة جمع مؤنث سالماً.
2- يستثنى من المختوم بالتاء المربوطة ست كلمات هي: "امرأة - شاة - أَمَة - شفة - ملَّة - أُمَّة"، فإنها تجمع على: "نساء - شياه - إماء - شفاه - مِلَل - أُمَم".

3- من العرب من يسكن الثاني في الجمع، إذا كان حرفَ علة، نحو: غيْمة - غيْمات، وجوْزة - جوزات، ومنهم من يفتحه مستظلاّ بالقاعدة العامة: "فتح الثاني مهما تكن حركة الأول". فامرؤ وما اختار.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03-13-2018, 03:44 AM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
غفر الله لها
 
تاريخ التسجيل: May 2017
المشاركات: 2,547
Arrow

تمارين الكتاب:
1ـ بيّن المرفوعات بالضمة وأنواعها ، مع بيان ما تكون الضمة فيه ظاهرة وما تكون الضمة فيه مقدرة ، وسبب تقديرها ، من بين الكلمات الواردة في الجمل الآتية :
قّالَتْ أَعْرَبِيّةٌ لِرَجُلٍ : مَالَكَ تُعْطِي وَلاَ تَعِدُ ؟ قالَ : مَالَك وَالْوَعْدَ ؟ قَالَت : يَنْفَسِحُ بِهِ الْبَصَرُ ، ويَنْتَشِرُ فِيهِ الأَْمَلُ ، وَتَطِيبُ بِذِكْرِهِ النُّفُوسُ ، وَيُرْخَى بِه الْعَيْشُ ، وَتُكْتَسَبُ بِهِ الْمَوَدَّاتُ ، ويُرْبَحُ بِهِ الْمَدْحُ والْوَفاءُ … الْخَلْقُ عِيَالُ الله ، فَأَحَبُّهُمْ لله أَنْفَعُهُم لِعِيَالِهِ1 .. أَوْلى النَّاس بالْعَفُوِ أَقَدَرُهُمْ عَلَى العُقُوبةِ .. النِّساءُ حَبَائِلُ الشّيْطان2.. عِنْدَ الشدَائِد تُعْرَفُ الإِخْوِانُ .. تهُونُ البَلاَيَا بالصَّبْر .. الْخَطَايا تُظْلِمُ الْقَلْبَ .. القِرَى إِكْرَامُ الضَّيْفِ .. الدَّاعِي إلى الْخَيَر كَفَاعلِه .. الظُّلْمُ ظلُمَاتٌ يَوْمَ الْقِيَامَة .
الإجابة:
-أعرابيةٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو اسم مفرد .

-تُعْطِي: فعل مضارع مرفوع، لتجرده من عامل يقتضي نصبه أوجزمه، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره، منع من ظهورها الثقل ،فالضمة يمنع من ظهورها الثقل،وتقدر إذا كان الفعل منتهيا بواو أو ياء نحو:
يعلو قدر مَن يقضي بالحق


-تَعِدُ: فعل مضارع مرفوع، لتجرده من عامل يقتضي نصبه وجزمه، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، لعدم اتصاله بشيء ،ولعدم وجود مانع من ظهورها"لا ثقل، ولا تعذر".
_ ينفسخ
: فعل مضارع مرفوع، لتجرده من عامل يقتضي نصبه وجزمه، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، لعدم اتصاله بشيء ،ولعدم وجود مانع من ظهورها"لا ثقل، ولا تعذر"فهو فعل صحيح الآخر.
*إذا كان الفعل المضارع فعلاً مضارعاً معتلاً بالواو أو الياء؛ فإنه يرفع بالضمة المقدرة على الواو أو الياء يُمنع من ظهورها الثقل، يدعو المؤمن ربّه.
وإذا كان الفعل المضارع فعلاً معتلاً بالألف؛ فإنه يرفع بالضمة المقدرة على الألف ، ويمنع من ظهورها التعذر.
يغشاه موج من فوقه موج هنا
يغشى

-الْبَصَرُ :: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو اسم مفرد
-يَنْتَشِرُ
:: فعل مضارع مرفوع، لتجرده من عامل يقتضي نصبه وجزمه، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، لعدم اتصاله بشيء ،ولعدم وجود مانع من ظهورها:"لاثقل، ولا تعذر"فهو فعل صحيح الآخر.
الأملُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
- تَطِيبُ::فعل مضارع مرفوع، لتجرده من عامل يقتضي نصبه وجزمه، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، لعدم اتصاله بشيء ،ولعدم وجود مانع من ظهورها:"لاثقل، ولا تعذر"فهو فعل صحيح الآخر. - النُّفُوسُ ::فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو جمع تكسير"نَفْس - نُفُوس ::تغير في الشكل: والزيادة "
-
يُرْخَى::فعل مضارع مرفوع، لتجرده من عامل يقتضي نصبه وجزمه، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره ،منع من ظهورها التعذر ،فعل معتل الآخر بالألف
-الْعَيْشُ :: اسم مفرد، مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
-
تُكْتَسَبُ::فعل مضارع مرفوع، لتجرده من عامل يقتضي نصبه وجزمه، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، لعدم اتصاله بشيء ،ولعدم وجود مانع من ظهورها:"لاثقل، ولا تعذر"فهو فعل صحيح الآخر. -
-الْمَوَدَّاتُ::نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو جمع مؤنث سالم "مَوَدَّة/ مَوَدَّات"
-يُرْبَحُ::فعل مضارع مرفوع-مبني للمجهول-، لتجرده من عامل يقتضي نصبه وجزمه، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، لعدم اتصاله بشيء ،ولعدم وجود مانع من ظهورها:"لاثقل، ولا تعذر"فهو فعل صحيح الآخر.
الْمَدْحُ ::نائب فاعل- اسم مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
والْوَفاءُ …
اسم مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
- الْخَلْقُ
اسم مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.اسم جمع, إذ لامفرد لها من جنسها.
- عِيَالُ
اسم مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
-فَأَحَبُّهُمْ اسم مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
-أَوْلى ::اسم مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره،منع من ظهورها التعذر -اسم مقصور
-أَقَدَرُهُمْ::اسم مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
-النِّساءُ ::مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره-جمع تكسيرجمع امرأة من غير لفظها "اسم جمع لامفرد لها من جنسها"
-حَبَائِلُ ::خبر
مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره-جمع تكسيرجمع " حَبْل - حَبَائل--- تغير في الشكل والزيادة "

-تُعْرَفُ ::فعل مضارع مرفوع-مبني للمجهول-، لتجرده من عامل يقتضي نصبه وجزمه، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، لعدم اتصاله بشيء ،ولعدم وجود مانع من ظهورها:"لاثقل، ولا تعذر"فهو فعل صحيح الآخر.
الإِخْوِانُ ::
نائب فاعل- اسم مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره،جمع تكسير ،أخ -إخوان تغير في الشكل والزيادة..
-تهُونُ
::فعل مضارع مرفوع، لتجرده من عامل يقتضي نصبه وجزمه، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
، لعدم اتصاله بشيء ،ولعدم وجود مانع من ظهورها:"لاثقل، ولا تعذر"فهو فعل صحيح الآخر.
-البَلاَيَا
::فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر - اسم مقصور -وهو جمع تكسير -بلوى أو بلية الجمع:- بلايا
-الْخَطَايا ::مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر - اسم مقصور -وهو جمع تكسير - الخطأ - الخطايا -تغير بالنقص والزيادة
-
تُظْلِمُ
::فعل مضارع مرفوع، لتجرده من عامل يقتضي نصبه وجزمه، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
، لعدم اتصاله بشيء ،ولعدم وجود مانع من ظهورها:"لاثقل، ولا تعذر"فهو فعل صحيح الآخر.
-القِرَى:: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر - اسم مقصور -وهوما يقدم للضيف
-
إِكْرَامُ
:: - إِكْرَامُ خبرٌ مفردٌ ، وهو مضافٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرهِ
الضَّيْفِ:مضافٌ إليه مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ
الظاهرةُ على آخرهِ
.
-الدَّاعِي:: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل - اسم منقوص
- الظُّلْمُ :: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المظاهرة على آخره
ظلُمَاتٌ
:: خبرمرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره-جمع مؤنث سالم ظُلمَة ____ظُلُمَاتٌ.
تنبيه هام
1
الخَلقُ عيالُ اللَّهِ ، فأحبُّ عيالِهِ ألطفُهُم بأهلِه.
الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الضعيفة الصفحة أو الرقم: 5735 | خلاصة حكم المحدث : منكر.

2
الخمرُ جِماعُ الإثمِ ، والنِّساءُ حَبائلُ الشَّيطانِ ، وحُبُّ الدُّنيا رَأسُ كلُّ خَطيئةٍ .
الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الترغيب الصفحة أو الرقم: 1414 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة




الساعة الآن 06:15 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. تركيب: استضافة صوت مصر