العودة   ملتقى نسائم العلم > ملتقى اللغة العربية > التحفة السنية بشرح المقدمة الآجرومية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-13-2018, 05:03 AM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
غفر الله لها
 
تاريخ التسجيل: May 2017
المشاركات: 2,547
Arrow 08-التحفة السنية علاماتُ النصبٍ

علاماتُ النصبٍ
قال: وللنصبِ خمسُ علاماتٍ:الفتحة،والألف،والكسرة،والياءُ،وحذفُ النونِ وأقول: يُمكنكَ أن تحكُمَ عَلَى الكلِمَةِ بأنَّهَا منصوبةٌ إذَا وجدْتَ فِي آخرِهَا عَلامَةً مِن خمسِ علاماتٍ:
- واحدةٌ منْهَا أصليَّةٌ، وَهِيَ: الفَتْحةُ.
- وأربعٌ فُروعٌ عنْهَا، وَهِيَ: الألفُ، والكسرةُ، والياءُ، وحذفُ النُّونِ.

الفتحة ومواضعها

قال : فَاَمَّا الفَتْحَةُ فَتَكُونُ عَلاَمَة لِلنَّصْبِ في ثَلاُثَةِ مَوَاضِعَ : فِي الاِسْمِ الْمُفْرَدِ ، وَجَمْعِ التَّكْسِيرِ ، وَالْفِعْلِ الْمُضَارِعِ إِذَا دَخَلَ عِلَيْهِ نَاصِبٌ ، وَلَمْ يَتَّصِلُ بِآخِرِهِ شَيْءٌ .
أقول تكون الفتحة علامة على أن الكلمة منصوبة في ثلاثة مواضع ، الموضع الأوَّل : الاسم المفرد ، والموضع الثاني ، جمع التكسير ، والموضع الثالث : الفعل المضارع الذي سَبَقَهُ ناصب ، ولم يتصل بآخره ألفُ اثنين ، ولا واو جماعة ، ولا ياء مخاطبة ، ولا نون توكيد ، ولا نون نسوة .
أما الاسم المفرد فقد سبق تعريفه-
كلمةٌ دَلَّتْ عَلَى معنًى في نفسها ، ولم تقترن بزمان -، والفتحة تكون ظاهرة على آخره في نحو" لقيتُ عَلِيًّا " ونحو " قَابَلْتُ هِنْداً " فَعليًّا ، وهنداً : اسمان مفردان ، وهما منصوبان لأنهما مفعولان ، وعلامة نصبهما الفتحة الظاهرة ، والأول مذكر والثاني مؤنث ، وتكونُ الفتحةُ مُقَدَّرَةً نحو : لَقِيتُ الْفَتى " ونحو " حَدَّثْتُ لَيْلَى " فالفَتى وَلَيْلَى : اسمان مفردان منصوبان ؛ لكون كلِّ منهما واقع مفعولاً به ، وعلامة نصبهما فتحة مقدرة على الألف منع ظهورها التعذر ، والأول مذكر والثاني مؤنث .
وأما جمع التكسير فقد سبق تعريفه أيضاً -،
ما دَلَّ على أكثر من اثنين أو اثنتين مع تَغَيُّر في صيغة مفردهِ .- والفتحة قد تكون ظاهرة على آخره ، نحو " صَاحَبْتُ الرِّجَالَ " ونحو " رَعَيْتُ الْهُنُودَ " : فالرجال والهنود جَمْعَا تكسير منصوبان ، لكونهما مفعولين-به- ، وعلامة نصبهما الفتحة الظاهرة ، والأول مذكر ، والثاني مُؤَنث ، وقد تكون الفتحة مقدرة ، نحو قوله تعالي " وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى " ونحو قوله تعالى" أَنْكِحُوا الأيَامَى " فَسُكَارَى و الأيَامَى : جَمْعَا تكسير منصوبان؛ لكونهما مفعولين، وعلامة نصبهما فتحة مقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر .وأما الفعل المضارع المذكور فنحو قوله تعالى " لَنْ نَبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ" فنَبْرَحَ فعل مضارع منصوب بلَنْ ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، وقد تكون الفتحة مقدرة ، نحو " يَسُرُّنِي أن تَسْعَى إلى المَجْدِ " فتسعى : فعل مضارع منصوب بأنْ ، وعلامة نصبه فتحة مقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر .
فإن اتصل بآخر الفعل المضارع ألف اثنين ، نحو " لَنْ يَضْرِبَا " أو واو جماعة نحو " لَنْ تَضْرِبُوا " أو ياء مُخَاطَبة ، نحو " لَنْ تَضْرِبِي " لم يكن نصبه بالفتحة ، فكُلٌّ من " تَضْرِبَا " و " تَضْرِبُوا " و " تَضْرِبِي " منصوب بلَنْ ، وعلامة نصبه حذف النون ، والألف أو الواو أو الياء فاعل مبني علي السكُون في محل رفع ، وستعرف توضيح ذلك فيما يأتي .
وإن اتصل بآخره نون توكيد ثقيلة ، نحو " والله لَن تَذْهَبَنّ " أو خفيفة " والله لَنْ تَذْهَبَنْ " فهو مبني على الفتح في محل نصب .
وإن اتصل بآخره نون النسوة ، نحو " لَنْ تُدرِكْنَ المَجْدَ إلاَّ بالْعَفَافِ " فهو حينئذ مبني علي السكون في محل نصب .
مقتبس من هنا
تدريبات:
استعمل الكلمات الآتية في جمل مفيدة، بحيث تكون منصوبةً؟
الحقل، الزَّهْرة، الطلاَّب، الأُكْرَة، الحديقة، النهر، الكتاب، البستان، القلم، الفرس، الغلمان، العَذارى ، العصا، الهُدى، يشرب، يرضَى، يَرْتَجي، تسافر.
الجواب:

الحقل: زَرَع أبي الحقلَ قمحًا.
الحقلَ:اسم -قبل الألف واللام- يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان- مفرد - منصوب - لأنه وقع مفعولاً به - وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
:
الزهرة: قَطَف الولدُ الزهرةَ مِن البستانِ.
الزهرةَ : اسم -قبل الألف واللام- يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان- مفرد - منصوب - لأنه وقع مفعولاً به - وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
الطلاب:رأيتُ الطلابَ
الطلابَ :اسم -قبل الألف واللام- يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان- مفرد - منصوب - لأنه وقع مفعولاً به - وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
الأُكْرَة: رميتُ الأُكْرَة في الحديقةِ.


الأُكْرَةُ : حُفْرَة تعمَّق ليتجمع الماء فيها رشحًا
الأُكْرَةُ الكرة هنا

الأُكْرَة:اسم -قبل الألف واللام- يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان- مفرد - منصوب - لأنه وقع مفعولاً به - وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
الحديقة: رأيتُ الحديقةَ مثمرةً.
الحديقةَ:اسم -قبل الألف واللام- يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان- مفرد - منصوب - لأنه وقع مفعولاً به - وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
النهر: قال - تعالى -: "وَفَجَّرْنَا خِلَالَهُمَا نَهَرًا" الكهف: 33.
نَهَرًا:اسم -لقبوله التنوين- يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان- مفرد - منصوب - لأنه وقع مفعولاً به هنا- وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

الكتاب: قال تعالى "وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا" الإسراء: 13.
كِتَابًا:اسم -لقبوله التنوين- يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان- مفرد - منصوب - لأنه وقع مفعولاً به هنا- وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
البستان: رأيتُ البستانَ مزدهرًا.
البستانَ:اسم -لقبوله الألف واللام- يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان-مفرد - منصوب - لأنه وقع مفعولاً به - وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
القلم: اشتريتُ القلمَ لأدونَ العلمَ.
القلمَ:اسم -لقبوله الألف واللام- - يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان-مفرد - منصوب - لأنه وقع مفعولاً به - وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
الفَرَس: رأيتُ الفَرسَ يصهلُ.
الفَرسَ:اسم -لقبوله الألف واللام- - يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان-مفرد - منصوب - لأنه وقع مفعولاً به - وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
الغُلمان: رأيتُ الغُلمانَ يلعبون بالكُرة.
الغُلْمانَ :اسم -لقبوله الألف واللام- - يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان-جمع تكسير-تغير عن مفرده "غُلَام"بالزيادة"انَ" والنقص "ا" والشكل - منصوب - لأنه وقع مفعولاً به - وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
العَذَارى: رأيت العذارى بالمسجد منتقبات وملتحفات .
العَذَارَى:اسم -لقبوله الألف واللام- - يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان-جمع تكسيرتغير عن مفرده "غُلَام"بالزيادة"انَ" والنقص "ا" والشكل تغير عن مفرده"عَذْرَاء" "عَذْرَاء""عَذْرَاء"بالزيادة، والنقص ، والشكل تغير عن مفرده "غُلَام"بالزيادة"انَ" والنقص "ا" والشكل- منصوب - لأنه وقع مفعولاً به - وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على آخره للتعذر ؛لأنه اسم مقصور.
العصا: رأيتُ العصا تهتزُّ.
العصا:اسم -لقبوله الألف واللام- - يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان-مفرد - منصوب - لأنه وقع مفعولاً به - وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على آخره للتعذر ؛لأنه اسم مقصور.
الاسم المقصور اسم آخره ألف ثابتة خطا نحو العصا،
أو لفظا نحو الهدى
الهُدى:أسألك
الهُدَى.
الهُدَى:اسم -لقبوله الألف واللام- - يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان-مفرد - منصوب - لأنه وقع مفعولاً به - وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على آخره للتعذر ؛لأنه اسم مقصور.
الاسم المقصور اسم آخره ألف ثابتة خطا نحو العصا،
أو لفظا نحو الهدى
يشرب: لن يشربَ الصائم نهارًا .
يشربَ:فعل مضارع منصوب بلَنْ ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
يرضَى:لن
يرضَى المؤمن بالمعصية .
يرضَى :فعل مضارع منصوب بلَنْ ، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على آخره للتعذر.
يَرتجي: لن يَرْتجِيَ الكافرُ النجاةَ منَ النارِ.
يَرْتجِي:فعل مضارع منصوب بلَنْ ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
ضبط نهاية الفعل المضارع المعتل الآخر في حالة النصب:
الألف يتعذر تحريكها ولذلك تقدر عليها الفتحة في حال النصب . أما الواو والياء فمن السهل النطق بهما مفتوحتين ولذلك تظهر عليهما الفتحة عند النصب .هنا
تُسافر:لن تسافرَ المؤمنة بدون محرم.
تسافرَ:فعل مضارع منصوب بلَنْ ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

*ضعْ في كل مكان مِن الأمكنة الخالية في العبارات الآتية اسمًا مناسبًا منصوبًا بالفتحة الظاهرة، واضبطه بالشكل؟
أ- إنَّ.... يعطفون على أبنائهم.
ب- أطِع.... لأنَّه يهذبك ويثقفك.
ج- احترمْ... لأنها ربَّتْك.
د- ذاكر.... قبل أن تحضرها.
هـ- أدِّ..... فإنَّك بهذا تخدم وطنك.
و- كُن... فإنَّ الجبن لا يؤخِّر الأجل.
ز- الْزم... فإنَّ الهذر عيب.
ح- احفظْ... عن التكلم في الناس.
ط- إنَّ الرجل... هو الذي يؤدِّي واجبه.
ي- مَن أطاع.... أوردَه المهالك.
ك- اعمل... ولو في غيرِ أهله.
ل- أحسن... يرضَ عنك الله.
الإجابة:
إنَّ الآباءَ يعطفون على أبنائهم.

الآباءَ:اسم -قبل الألف واللام- يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان- جمع تكسير " الأب"- منصوب - اسم إن - وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
(ب) أطِع
شيخَك لأنَّه يهذبك ويثقفك.
شيخَك:اسم -لقبوله الألف واللام- - يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان- مفرد - منصوب - لأنه وقع مفعولاً به - وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .. (ج) احترمْ أمَّك لأنها ربَّتْك.

أمَّك :اسم -لقبوله الإضافة والأم - - يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان- مفرد - منصوب - لأنه وقع مفعولاً به - وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .. (د) ذاكر دُروسَك قبل أن تحضرها.
دُروسَك:اسم -لقبوله الإضافة والدروس - - يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان- جمع تكسير - منصوب - لأنه وقع مفعولاً به - وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ..
(هـ) أدِّ عملَك
فإنَّك بهذا تخدم وطنك.
عملَك:اسم -لقبوله الإضافة والعمل - - يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان- مفرد - منصوب - لأنه وقع مفعولاً به - وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
(و) كُن
شجاعًا فإنَّ الجبن لا يؤخِّر الأجل.
شجاعًا:اسم -لقبولهِ التنوين و الألف واللام الشجاع - - يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان- مفرد - منصوب - لأنه خبر كن - وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
(ز) الْزم الجدَّ
فإنَّ الهذر عيب.
الجدَّ :اسم -لقبوله الألف واللام - يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان- مفرد - منصوب - لأنه وقع مفعولاً به - وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
(ح) احفظْ
لسانَك عن التكلم في الناس.
لسانَك:اسم -لقبوله الإضافة واللسان - - يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان- مفرد - منصوب - لأنه وقع مفعولاً به - وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
(ط) إنَّ الرجل
المسلمَ هو الذي يؤدِّي واجبه.
المسلمَ:اسم -لقبوله الألف واللام - يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان- مفرد - منصوب - صفة - وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
(ي) مَن أطاع
الشيطانَ أوردَه المهالك.
الشيطانَ :اسم -لقبوله الألف واللام - يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان- مفرد - منصوب - مفعول به - وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
(ك) اعمل
الخيرَ ولو في غيرِ أهله.
الخيرَ:اسم -لقبوله الألف واللام - - يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان- مفرد - منصوب - لأنه وقع مفعولاً به - وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . (ل) أحسن عبادتَك يرضَ عنك الله.
عبادتَك: اسم -لقبوله الإضافة و الألف واللام - - يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان- مفرد - منصوب - لأنه وقع مفعولاً به - وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
*********************
فوائد
متى يُنصَب الفعل المضارع بالفَتْحة؟
الجواب: يُنصب الفعل المضارع بالفتحة بشرطين:
الشرط الأول: إذا دخَل عليه ناصبٌ، وهذا الشرط لا بدَّ منه؛ لأنَّه لا يمكن أن يُنصب الفعل المضارع إلا إذا دخَل عليه ناصب.

الشرط الثاني: ألا يتَّصلْ بآخِرِه شيء، ويُريد بالشيء: نوني التوكيد والنِّسوة، وألِف الاثنين، وواو الجماعة، وياء المخاطَبة المؤنَّثة.

فإنِ اتصل الفعلُ المضارع بواحدٍ مِن هذه الخمسة، لم يُنصبْ بالفتحة، وإن سبقَه ناصب.

فإنه إن اتَّصل بنون التوكيد الخفيفة أو الثقيلة اتصالاً مباشرًا،دون حائل؛ بُنِي على الفتح، وإن سبَقَه ناصب.
وإنِ اتَّصل بنون النِّسوة، بني على السكون، وإن سبَقَه ناصب.
وإنِ اتَّصل بألِف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطَبة المؤنَّثة، وسبَقَه ناصبٌ، فإنه يُنصب بحَذْف النون لا بالفتحة.
هنا

كيف نميز بين نون التوكيد ونون النسوة ؟

- نون التوكيد الثقيلة تأتي مشددة وما قبلها مفتوح ؛ونون التوكيد الخفيفة تأتي ساكنة وما قبلها مفتوح

- نون النسوة تأتي مفتوحة وما قبلها ساكن
القاعدة : يُبنى الفعل المضارع على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة ،دون حائل؛ وتُعرب النون في هذه الحالة : حرف توكيد لا محل له من الإعراب .
و يُبنى المضارع على السكون إذا اتصلت به نون النسوة ، وتُعرب نون النسوة : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

1- الطالبات يسهرْنَ للدراسة. نسوة
وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ.
2- الطالبات يسْهَرَنَّ للدراسة . توكيد ثقيلة
3- الطالبات يسْهَرَنْ للدراسة . توكيد خفيفة هنا

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-13-2018, 05:07 AM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
غفر الله لها
 
تاريخ التسجيل: May 2017
المشاركات: 2,547
Arrow

نيابة الألف عن الفتحة
قال: وَأَمَّا الأَلِفُ
فَتَكُونُ عَلاَمَةً لِلنَّصْبِ في الأَسْمَاءِ الخَمْسَةِ، نَحْوَ: رَأَيْتُ أَبَاكَ، وَأَخَاكَ، وَمَا أَشْبَهَ ذَلِكَ.
وأقول:
قدْ عرفتَ فيمَا سبقَ الأسماءَ الخمسةَ، وشرطَ إعرابِهَا بالواوِ رفعًا، والألفِ نصبًا، والياءِ جرًّا.
والآنَ نُخبرُكَ بأنَّ العَلامَةَ الدَّالةَ عَلَى أنَّ إحدَى هذِهِ الكلماتِ مَنْصُوبَةٌ وجودُ الألفِ فِي آخرِهَا،
نحوُ "احْتَرِمْ أَبَاكَ" و"انْصُرْ أَخَاكَ" و"زُورِي حَمَاكِ"و"نَظِّفْ فَاكَ" و"لا تَحْتَرِمْ ذَا المَالِ لِمَالِهِ"
فكلٌّ مِن "أباكَ، وأخاكَ، وحماكَ، وفاكَ، وذا المالِ" فِي هذِهِ الأمثْلِةِ ونحوِهَا منصوبٌ؛ لأنَّهُ وقعَ فِيهَا مفعولاً بهِ،
وعَلامَةُ نصبِهِ الألفُ نيابةً عن الفَتْحةِ،وكلٌّ منْهَا مضافٌ، ومَا بعدَهُ من الكافِ،
و "المَال" مضافٌ إليْهِ.
وليْسَ للألِفِ موضعٌ تنوبُ فيهِ عن الفَتْحَةِ سوَى هذَا الموضعِ.
لمراجعة درس الأسماء الخمسة هنا
الأسئلة
*في كم موضِع تنوب الألِفُ عن الفتحة؟
الإجابة:
تنوبُ الألِفُ عن الفتحةِ ؛ في موضعٍ واحدٍ فقط . وهو :
الأَسْمَاءِ الخَمْسَةِ ؛حال نصبها .
* مَثِّل للأسماء الخمسة في حالِ النصب بأربعة أمثلة؟
الجواب:
- قال تعالى -" قَالُوا سَنُرَاوِدُ عَنْهُ أَبَاهُ وَإِنَّا لَفَاعِلُونَ "يوسف: 61.
فـ"
أَبَاهُ" اسم من الأسماء الخمسة،،مفرد؛مضاف ؛مضاف لغير ياء المتكلم؛مكبر، وهو منصوب - لأنه مفعول به - وعلامة نصبه الألف، نيابةً عن الفتحة.
رأيت أباك في المسجدِ.
فـ"أباك" اسم من الأسماء الخمسة،مفرد؛مضاف ؛مضاف لغير ياء المتكلم؛مكبر، وهو منصوب - لأنه مفعول به - وعلامة نصبه الألف، نيابةً عن الفتحة.
- قال تعالى -"وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ "النمل: 45.
فـ"أخاهم" اسمٌ مِن الأسماء الخمْسة،
،مفرد؛مضاف ؛مضاف لغير ياء المتكلم؛مكبر، وهو منصوبٌ - لأنه مفعول به - وعلامة نصبه الألف، نيابةً عن الفتحة.
علَّمْتُ أخاكَ القرآن.َ
أخاكَ: اسمٌ مِن الأسماء الخمْسة،،مفرد؛مضاف ؛مضاف لغير ياء المتكلم؛مكبر، وهو منصوبٌ - لأنه مفعول به - وعلامة نصبه الألف، نيابةً عن الفتحة.
-قال تعالى: " إِلَّا كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاءِ لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ " الرعد: 14
فـ"فاه" اسمٌ من الأسماء الخمسة
،مفرد؛مضاف ؛مضاف لغير ياء المتكلم؛مكبر، وهو منصوبٌ - لأنه مفعول به - وعلامة نصبه الألِف، نيابةً عن الفتحة.
- زرتُ حماكَ بالأمسِ .
حماكَ :اسمٌ من الأسماء الخمسة،مفرد؛مضاف ؛مضاف لغير ياء المتكلم؛مكبر، وهو منصوبٌ - لأنه مفعول به - وعلامة نصبه الألِف، نيابةً عن الفتحة.
- قال تعالى -" أَنْ كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ " القلم: 14،
فـ"
ذَا" بمعنى صاحِب من الأسماء الخمسة،مفرد؛مضاف ؛مضاف لغير ياء المتكلم؛مكبر، وهو منصوبٌ - لأنَّه خبر "كان" - وعلامة نصبه الألف، نيابةً عن الفتحة.
*
كيف تقول في هذه العِبارة: رأيتُ فمَك، أم: رأيتُ فوك، أم: رأيتُ فاك؟ ثم أعرب ما صوَّبت.
الجواب:
تقول: رأيت فمَك، وبناء على لغة أخرى: رأيت فاك.أما رأيتُ فوك فخطأ.
فـ"فم" فيها لغتان: اللُّغة الأولى بإثبات الميم، وفيها تُعرَب بالحركات؛ بالضمَّة والفتحة والكَسْرة، واللُّغة الثانية بحذفِ الميم، وفيها تُعرَب بالحروف؛ بالواو رفعًا، وبالألِف نصبًا، بالياء جرًّا.
وأمَّا إعراب ما صوَّبنا، فهكذا:
رأيتُ: رأى: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السكون؛ لاتِّصاله بتاء الفاعل، والتاء تاء الفاعل ضمير مبني على الضم، في محلِّ رفْع فاعل.
فمَكَ: "فم": اسم مفرد ،دل على معنى في نفسه دون أن يقترن بزمان ،مفعول به منصوب، علامة نصْبه الفتحة الظاهرة على آخره ، و "فم" مضاف، والكاف: ضمير مبنيٌّ على الفتح في محلِّ جر، مضاف إليه.

فَاك: "فا"اسم من الأسماء الخمسة
، مفرد؛مضاف ؛مضاف لغير ياء المتكلم؛مكبر ؛ مفعول به منصوب، وعلامة نصْبه الألِف نيابةً عن الفتحة، و"فا" مضاف، والكاف: ضميرٌ مبنيٌّ على الفتْح في محلِّ جر، مضاف إليه.
هنا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-13-2018, 05:10 AM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
غفر الله لها
 
تاريخ التسجيل: May 2017
المشاركات: 2,547
Arrow

نيابة الكسرة عن الفتحة

قال : وَأَمَّا الْكّسْرَةُ فَتَكُونُ عَلاَمَةً لِلنَصْبِ في جَمْعِ المُؤَنَثِ السَّالِمِ .
وأقول : قد عرفتَ فيما سبق جَمْعَ الْمُؤَنَّثِ السالمِ ، والآن نخبرك أنه يمكنك أن تستدلَّ على نصبِ هذا الجمعِ بوجودِ الكَسْرَةِ في آخرهِ ، وذلك نحو قولك " إِنَّ الْفَتَيَاتِ الْمُهَذَّبَاتِ يُدْرِكْنَ الْمَجْدَ " فكُلٌّ من " الفتياتِ " و " المهذباتِ " جمعُ مؤنثٍ سالمٌ ، وهما منصوبان ؛ لكون الأول اسْمًا لأِنّ ، ولكون الثاني نعتًا للمنصوب ، وعلامة نصبهما الكَسْرَة نيابة عن الفتحة.
وليس للكَسرة موضع تنوب فيه تنوب فيه عن الفتحة سوى هذا الموضع .
*
جمع المؤنث السالم هو : ما دلَّ عَلَى أكثر من اثنتين بزيادة ألفٍ وَ تاءِ في آخره . يرفعُ بالضمةِ وينصبُ بالكسرةِ هنا
تمرينات
اجمع المفردات الآتَيةَ جمعَ مؤنثٍ سالمًا وهي :
العاقلة ، فاطمة ، سُعْدَى ، المُدرِّسَة ، المهذَّبة ، الْحمَّام ، ذكرى .
الجواب:
العاقلة : العاقلات

فاطمة : فاطمات
سُعْدَى: سُعْدَيات
المُدرِّسَة : المُدرِّسَات
المهذَّبة : المهذَّبات
الْحمَّام :الْحمَّامات
ذِكْرَى :ذِكْرَيات
ضع كل واحد من جموع التأنيث الآتية في جملة مفيدة ، بشرط أن يكون في موضع نصبٍ ، واضبطه بالشكل ، وهي :
العاقلات ، الفاطمات ، سُعْدَيات ، المُدَرِّسَاتُ ، اللهَوَات ، الْحَمَّامَات ، ذِكْرَيَات .
الجواب
- رأيتُ العاقلاتِ ملتحفات .
العاقلاتِ: اسم دل على معنى في نفسه دون الاقتران بزمان،منصوب- مفعول به - وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمعُ مؤنثٍ سالمٍ - دلَّ عَلَى أكثرِ من اثنتين بزيادةِ ألفٍ وَ تاءِ في آخرهِ -
- إن
الفاطماتِ مجتهداتٌ.
الفاطماتِ: اسم دل على معنى في نفسه دون الاقتران بزمان،منصوب- اسم إن - وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمعُ مؤنثٍ سالمٍ - دلَّ عَلَى أكثرِ من اثنتين بزيادةِ ألفٍ وَ تاءِ في آخرهِ -
- زرتُ
سُعْدَياتِ .
سُعْدَياتِ: اسم دل على معنى في نفسه دون الاقتران بزمان،منصوب- لأنه مفعول به - وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمعُ مؤنثٍ سالمٍ - دلَّ عَلَى أكثرِ من اثنتين بزيادةِ ألفٍ وَ تاءِ في آخرهِ -
- وجدت
المُدَرِّسَاتِ مربيات فاضلات .
المُدَرِّسَاتِ:اسم دل على معنى في نفسه دون الاقتران بزمان،منصوب- لأنه مفعول به - وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمعُ مؤنثٍ سالمٍ - دلَّ عَلَى أكثرِ من اثنتين بزيادةِ ألفٍ وَ تاءِ في آخرهِ -
-إن
اللهَوَاتِ حروفُهَا القافِ والكافِ.
اللهَوَاتِ : اسم دل على معنى في نفسه دون الاقتران بزمان،منصوب- اسم إن - وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمعُ مؤنثٍ سالمٍ - دلَّ عَلَى أكثرِ من اثنتين بزيادةِ ألفٍ وَ تاءِ في آخرهِ -.
- وجدتُ
الْحَمَّامَاتِ نظيفةً .
الْحَمَّامَاتِ: اسم دل على معنى في نفسه دون الاقتران بزمان،منصوب- لأنه مفعول به - وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمعُ مؤنثٍ سالمٍ - دلَّ عَلَى أكثرِ من اثنتين بزيادةِ ألفٍ وَ تاءِ في آخرهِ -
- إن
ذِكْرَيَاتِ رحلةِ الحجِ تراودُني.
ذِكْرَيَات: اسم دل على معنى في نفسه دون الاقتران بزمان،منصوب- اسم إن - وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمعُ مؤنثٍ سالمٍ - دلَّ عَلَى أكثرِ من اثنتين بزيادةِ ألفٍ وَ تاءِ في آخرهِ -.
ِ
الكَلِمَات الآتية مُثَنَّيَات ، فَرُدَّ كلَّ واحدة منها إلى مفردها ، ثم اجمع هذا المفرد جمع مؤنث سالمًا ، واستعمل كل واحد منها في جملة مفيدة ، وهي:
الزينبان ، الْحُبْلَيَان ، الكاتبتان ، الرسالتان ، الحمراوان
*الزينبان المفرد زينب ، جمع المؤنث السالم : زينبات .
- رأيتُ الزينباتِ مُدْنِيَات .
الزينباتِ: اسم دل على معنى في نفسه دون الاقتران بزمان،منصوب- مفعول به - وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمعُ مؤنثٍ سالمٍ - دلَّ عَلَى أكثرِ من اثنتين بزيادةِ ألفٍ وَ تاءِ في آخرهِ -
*
الْحُبْلَيَان المفرد حُبْلَى ، جمع المؤنث السالم :حُبْلَيات.
- وجدتُ ال
حُبْلَياتِ من الأرانب.
الـحُبْلَياتِ: اسم دل على معنى في نفسه دون الاقتران بزمان،منصوب- مفعول به- وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمعُ مؤنثٍ سالمٍ - دلَّ عَلَى أكثرِ من اثنتين بزيادةِ ألفٍ وَ تاءِ في آخرهِ -
*الكاتبتان المفرد كاتب ، جمع المؤنث السالم :كاتبات.
- قابلتُ الكاتباتِ.
الكاتباتِ:اسم دل على معنى في نفسه دون الاقتران بزمان،منصوب- لأنه مفعولٌ بهِ- وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمعُ مؤنثٍ سالمٍ - دلَّ عَلَى أكثرِ من اثنتين بزيادةِ ألفٍ وَ تاءِ في آخرهِ -
*الرسالتان المفرد رسالة ، جمع المؤنث السالم :رسالات.
- اشتريتُ الرسالاتِ.
الرسالاتِ:اسم دل على معنى في نفسه دون الاقتران بزمان،منصوب- لأنه مفعولٌ بهِ- وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمعُ مؤنثٍ سالمٍ - دلَّ عَلَى أكثرِ من اثنتين بزيادةِ ألفٍ وَ تاءِ في آخرهِ -.
*
الحمراوان المفرد حمراء ، جمع المؤنث السالم :حمراوات.
- اقتنيتُ الورداتِ الحمراواتِ.

الحمراواتِ: :اسم دل على معنى في نفسه دون الاقتران بزمان،منصوب- صفة لمفعولٌ بهِ منصوب ؛فيكون تابعًا له ؛فالنعت يتبع المنعوت- وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمعُ مؤنثٍ سالمٍ - دلَّ عَلَى أكثرِ من اثنتين بزيادةِ ألفٍ وَ تاءِ في آخرهِ -.
*مثال تطبيقي*:
*"عَسَى رَبُّهُ إِن طَلَّقَكُنَّ أَن يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِّنكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُّؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا "التحريم5
مُسْلِمَاتٍ مُّؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ : كلها منصوبة وعلامةنصبها الكسرة .
أَن يُبْدِلَهُ:فعل مضارع منصوب بأن والهاء: مفعول به أول.أَزْوَاجًا :مفعول به ثانٍ . خَيْرًا:صفة أزواجًا وإعراب:مُسْلِمَاتٍ مُّؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ :كلها صفات لـأَزْوَاجًا، والنعت يتبع المنعوت، والمنعوت هو "أَزْوَاجًا" فهو منصوب-مفعول به ثان- و"مُسْلِمَاتٍ و.....": منصوب وعلامة نصبهِ الكسرة نيابة عن الفتحة ؛ لأنه جمع مؤنث سالم...
أما قوله: "وَأَبْكَارًا " - معطوف على ما قبله.هنا -فجاءت منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها لأنها ليست جمعُ مؤنثٍ سالمٍ.هنا .

هنا
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-13-2018, 05:14 AM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
غفر الله لها
 
تاريخ التسجيل: May 2017
المشاركات: 2,547
Arrow

نيابة الياء عن الفتحة
قال : وَأمَّا الْيَاءُ فَتَكُونُ عَلاَمَةً لِلنَصْبِ في التَّثْنِيَةِ وَ الْجَمْعِ
وأقول:

نيابة الياء عن الفتحة: قدْ عرفْتَ المُثنَّى فيمَا مضَى، وكذلكَ قدْ عرفْتَ جمْعَ المذكَّرِ السَّالمَ، والآنَ نُخبرُكَ أنَّهُ يُمكنكَ أن تعْرِفَ نصبَ الواحدِ منهمَا بوجودِ الياءِ فِي آخرِهِ.
والفرقُ بينَهُمَا:
-أنَّ الياءَ فِي المُثنَّى يكونُ مَا قبلَهَا مفتوحًا، ومَا بعْدَهَا مكسورًا.
-والياءُ فِي جمْعِ المذكَّرِ السَّالمِ يكونُ مَا قبلَهَا مكسورًا ومَا بعْدَهَا مفتُوحًا.
فمثالُ المُثنَّى"نَظَرْتُ عُصْفُورَيْنِ فَوْقَ الشَّجَرَةِ" ونحْوُ "اشْتَرَى أَبِي كِتَابَيْنِ أَحَدُهُمَا لِي وَالآخَرُ لأَخِي"
فكلٌّ مِن "عُصْفُورَيْنِ" و"كِتَابَيْنِ" منصوبٌ لكوْنِهِ مفعولاً بهِ، وعَلامَةُ نصبِهِ الياءُ المفتوحُ مَا قبلَهَا المكسورُ مَا بعدَهَا، لأنَّهُ مُثنًّى، والنُّونُ عِوضٌ عن التَّنوينِ فِي الاسْمِ المُفرَدِ.
ومثالُ جمْعِ المذكَّرِ السَّالمِ:
"إِنَّ المُتَّقِينَ لَيَكْسِبُونَ رِضَا رَبِّهِمْ"، ونحوُ"نَصَحْتُ المُجْتَهِدِينَ بِالانْكِبَابِ عَلَى المُذَاكَرَةِ"
فكلٌّ مِن "المُتَّقِينَ" و"المُجتهدِين" منصوبٌ؛ لكوْنِهِ مفعولاً بهِ، وعَلامَةُ نصبِهِ الياءُ المكسورُ مَا قبلَهَا المفتوحُ مَا بعدَهَا؛ لأنَّهُ جمْعُ مذكَّرٍ سالِمٌ، والنُّونُ عِوضٌ عن التَّنوينِ فِي الاسْمِ المُفرَدِ. آفاق التيسير
تمرينات
الكلمات الآتية مفردة فَثَنها كلها ، واجمع منها ما يصح أن يُجْمع جمعَ مذكرٍ سالمًا ، وهي :
محمد ، فاطمة ، بكر، السبع ، الكاتب ، النَّمِر ، القاضي ، المُصْطَفى .
الإجابة
-محمد / المثنى : محمدَيْنِ / جمع المذكر السالم: محمدِينَ
-فاطمة / المثنى : فاطمتَيْنِ / جمع المذكر السالم: ...لايجوز جمعها جمع مذكر سالم لأنها علم على مؤنث لفظي معنوي
-بكر/ المثنى : بكرَينِ / جمع المذكر السالم:بكرِينَ
-
السبع / المثنى : السَبعَينِ / جمع المذكر السالم:..لايصح جمعها جمع مذكر سالم لأنهالغير العاقل.
-الكاتب / المثنى :الكاتِبَينِ / جمع المذكر السالم:الكاتبِينَ
-النَّمِر/ المثنى :النَّمِرَينِ / جمع المذكر السالم:لايصح جمعها جمع مذكر سالم لأنهالغير العاقل.
- القاضي/ المثنى :القاضيَينِ / جمع المذكر السالم:القاضين
- المُصْطَفى/ المثنى :المصطفَينِ / جمع المذكر السالم:المصطفِينَ
*فائـدة:
فالمقصور: تحذف ألفه، وتبقى الفتحة قبل الواو والياء دليلاً عليها: نحو: مصطَفَوْن، ومصطَفَيْن، والمنقوص: تحذف ياؤه، ويضم ما قبل الواو، ويكسر ما قبل الياء للمناسبة، نحو: هادون، وهادين، وقاضون، وقاضين، ....، ولا يَجوز جمعُ هذه الألفاظِ جمعَ مذكرٍ سالمًا، إلا إذا جُعلتْ أعلامًا لذكورٍ عقلاءٍ؛ انظر القواعد الأساسية للهاشمي :ص60.
قاضي: قاضين، في حالتي النصب والجر. تذكرُ هنا أننا حذفنا ياءَ قاضي وأضفنا لها ياءً أخرى هي علامةُ النصبِ والجرِ ثم أضفنا النونَ.

استعملْ كلَ مثنى من المثنيَاتِ الآتيةِ في جملةٍ مفيدةٍ بحيثُ يكونُ منصوبًا ، واضبطْه بالشكلِ الكاملِ ، وهي :
المحمدان ، الفاطمتان ، البَكرَانِ ، السَّبُعَان ، الكاتِبَان ، النَّمِرَانِ ، القاضِيَانِ ، المُصْطَفَيَانِ .
الإجابة
_المحمدان: رأيتُ المُحَمَدَينِ في المسجد.
-
الفاطمتان: زرتُ الفاطمتَينِ.
-
البَكرَانِ :الشيخ صافح البكرَينِ.
-السَّبُعَان : خفتُ السبعَينِ.
الكاتِبَان:قابلتُ الكاتبَينِ.
النَّمِرَانِ:قيدَ الصيادُ النَّمِرَينِ.
3-استعمل كل واحد من الجموع الآتية في جملة مفيدة بحيث يكون منصوبًا واضبطه بالشكل الكامل ، وهي :
الراشدون ، الْمفْتُونَ ، العاقلون ، الكاتبون ، المُصْطفَون
الإجابة:
- الراشدون :رأيت الراشدينَ
- سمعتُ الْمُفْتِينَ
إن العاقلينَ فائزون
رأيتُ
الكاتبِينَ
إن الربانيين المُصْطَفَيْنَ فائزون
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-13-2018, 05:16 AM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
غفر الله لها
 
تاريخ التسجيل: May 2017
المشاركات: 2,547
Arrow

نيابة حذف النون عن الفتحة
قال:وَأَمَّا حَذْفُ النُّونِ فَيَكُونُ عَلاَمَةً لِلنَّصْبِ في الأَفْعَالِ الخَمْسَةِ التي رَفْعُهَا بِثَبَاتِ النُّونِ.
وأقول:قدْ عرفْتَ ممَّا سبقَ مَا هِيَ الأفعالُ الخمْسةُ، والآنَ نُخبركَ أنَّهُ يُمكنُكَ أن تعْرِفَ نصبَ كلِّ واحدٍ منْهَا:
إذَا وجدتَ النُّونَ التي تكونُ عَلامَةَ الرَّفْعِ محذوفةً.
ومثالُهَا فِي حالةِ النَّصْبِ قوْلُكَ
"يَسُرُّنِي أَنْ تَحْفَظُوا دُرُوسَكُمْ"، ونحْوُ"يُؤْلِمُنِي مِنَ الكسَالى أَنْ يُهْمِلُوا فِي وَاجِبَاتِهِمْ"،
فكلُّ مِن "تَحْفَظُوا" و"يُهْمِلُوا" فعلٌ مُضَارِعٌ منصوبٌ بأَنْ، وعَلامَةُ نصبهِ حذفُ النُّونِ، وواوُ الجماعةِ فَاعِلٌ مبنِيٌّ عَلَى السُّكونِ فِي محلِّ رفْعٍ.
وكذلكَ المتَّصِلُ بألفِ الاثنينِ،
نحوُ: "يَسُرُّنِي أَنْ تَنَالا رَغَبَاتِكُمَا".
والمُتَّصلُ بياءِ المُخاطَبةِ،
نحْوُ: (يُؤْلِمُنِي أَنْ تُفَرِّطِي فِي وَاجِبِكِ)، وقدْ عرفْتَ كيفَ تُعرِبُهمَا.
آفاق التيسير

تعقيب:
أَنْ تَنَالا:فعلٌ مُضَارِعٌ منصوبٌ بأَنْ، وعَلامَةُ نصبهِ حذفُ النُّونِ"تنالان"- لأنه من الأفعال الخمسة-،وألف الاثنين : ضميرٌ مبنيٌّ على السكونِ في محلِّ رفعٍ فاعلٌ .
أَنْ تُفَرِّطِي:فعلٌ مُضَارِعٌ منصوبٌ بأَنْ، وعَلامَةُ نصبهِ حذفُ النُّونِ"تفرطين"- لأنه من الأفعال الخمسة-،الياء :
ضميرٌ مبنيٌّ على السكونِ في محلِّ رفعٍ فاعلٌ .
مواضع نيابة حذف النون عن الفتحة
موضع واحد وهو الفعل المضارع إذا اتصل به أحد الضمائر الثلاثة وهي:
الضمير الأول: ألف الاثنين، نحو: "لن يضربا"
الضمير الثاني: واو الجماعة، نحو:لن يضربوا"
الضمير الثالث: ياء المخاطبة، نحو: لن تضربي"
النون لا تكون علامة إعراب إلا في "باب الأفعال الخمسة"
لمراجعة درس الأفعال الخمسةهنا

أمثلة الأفعال الخمسة
يقومانِ : للمثنى المذكر الغائب ، وتقومانِ،:للمثنى المذكر المخاطب والمثنى المؤنث الغائبة والمثنى المؤنث المخاطَبة
ويقومونَ:للجمع المذكر الغائب، وتقومونَ: للجمع المذكر المخاطب، وتقومينَ، المفردة المخاطبة؛ وتسمى: ياءِ المؤنَّثةِ المخاطَبةِ.
وتُسمَّى هذِهِ الأمثْلِةُ الأفْعَالَ الْخَمْسَةَ.
تمرينات
استعمل الكلمات الآتية، مرفوعةً مرَّة، ومنصوبةً مرة أخرى في جملة مفيدة، واضبِطْها بالشكل:
الكتاب ، القرطاس ، القلَم ، الدَّوَاة ، النَّمِر ، النهر ، الفيل ، الحديقة ، الجمل ، االبساتين ، المغانم ، الآداب ، يظهر ، الصداقات ، العفيفات ، الوالدات ، الإِخوان ، الأساتذة ، المعلمون ، الآباءُ ، أخوك ، العَلم ، المروءة ، الصديقان ، أبوك ، الأصدقاء ، المؤمنون ، الزُّرَّاع ، المُتَّقُون ، تقومان ، يلعبان .

الإجابة :
-الكتاب:
*
نزلَ الكتابُ بالأسوقِ.
اشتريتُ الكتابَ
- القرطاس*معنى قرطاس :
: الصَّحيفةُ يُكْتَبُ فيها / ورقة تلف على هيئة القِمَع ليوضع فيها الحبُّ / القِرْطَاسُ من الجواري : البيضاءُ المديدةُ القامة هنا
*
امتلأ القرطاسُ بالفوائدِ .
اقتنيقتُ قرطاسَ الفوائدِ.
-القلَم:
*القلمُ والقرطاسُ زادي.
إنَّ القلمَ والقرطاسَ زادي.
-
الدَّوَاة هنا
*
امتلأتِ الدَّوَاةُ بالحِبرِ
ملأتُ الدَّوَاةَ بالحِبرِ.
-النَّمِر:
*
هربَ النَّمِرُمن الصيادِ.
أصابَ الصيادُ النَّمِرَ.
-النهر:
*
النهرُ عذبٌ ماؤهُ
إنَّ النهرَ واسعٌ.
-الفيل:
*
الفيلُ ضخمُ الهيئةِ -الهيأةِ-.**
إن الفيلَ ضخمُ الهيئةِ -الهيئةِ -الهيئةِ - الهيأةِ -.
**فائدة رسمها يكون بحسب حركتها وحركة ما قبلها قوةً وضعفًا
فأقواها الكسرة" ومثلها الياء الساكنة"" وصورتها على نبْرة "ـئـ"
ثم الضمة " وصورتها على واو "ـؤ-ؤ"
ثم الفتحة ( وصورتها على ألف "ـأ-أ"
ثم السكون " وصورتها مفردة (ء) "هنا
-الحديقة:
*
الحديقةُ مثمرةٌ.
رأيتُ الحديقةَ الغنَّاءَ.
- الجمل:
*
الجملُ سفينةُ الصحراءِ.
ركبَ الحاجُ الجملَ.
-البساتين: جمع تكسير ؛بستان ؛بساتين؛ينصب بالفتحة ويرفع بالضمةِ
*
البساتينُ مثمرةٌ.
-
اشترى المزارعُ البساتينَ.
-
المغانم:جمع تكسير ؛ينصب بالفتحة ويرفع بالضمةِ.
*
المغانمُ وفيرةٌ.
رأيتُ المغانِمَ.
-
الآداب :جمع تكسير،يرفع بالضمة،وينصب بالفتحة
*
الآدابُ الإسلامية صورةٌ رائعةٌ للخُلُقِ الإنسانيِ في مختلفِ العصورِ
إنَّ الآدابَ الإسلامية صورةٌ رائعةٌ للخُلُقِ الإنسانيِ في مختلفِ العصورِ
-يظهر: فعل مضارع.
*
يظهرُ القمرُ ليلًا .
يظهرُ:فعل مضارع مرفوع لأنه لم يسبقه ناصب ولا جازم
لن يظهرَ القمرُ نهارًا.
يظهرَ:فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه الفتحة الظاعرة على آخره.
-الصداقات:جمع مؤنث سالم ؛يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة .
*
الصداقاتُ الحقةُ تظهرُ عند الشدائدِ.
كونْتُ الصداقاتِ المعينةَ على الحقِ.
-العفيفات:جمع مؤنث سالم؛دل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء في آخره ؛يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة .
*
المسلماتُ العفيفاتُ ملتحفات.
رأيتُ المسلماتِ العفيفاتِ ملتحفات.
المسلماتِ مفعول به منصوب وعلامة نصبة الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم
-
الوالدات:جمع مؤنث سالم ؛يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة .
*الوالداتُ يُرْضِعْنَ أولادَهُنَّ حولَينِ كاملَينِ
إنّ الوالداتِ يُرْضِعْنَ أولادَهُنَّ حولَينِ كاملَينَِ.
-
الإِخوان:جمع تكسير ؛يرفع بالضمة ،وينصب بالفتحة، ويجر بالكسرة
* الإِخوانُ يصلون
رأيتُ الإخوانَ يسبِّحونَ اللهَ
-
الأساتذة:جمع تكسير ؛يرفع بالضمة ،وينصب بالفتحة، ويجر بالكسرة
*
جاءَ الأساتذةُ مبكرًا. فاعل
قابلتُ الأساتذةَ عندَ المسجدِ. مفعول به
-المعلمون:اسم لدلالته على معنى في نفسه دون اقتران بزمان ؛وعلامته :قبول الألف واللام . جمع مذكر سالم لدلالته على أكثر من اثنين دون تغيير بنية مفرده،يرفع بالواو بيابة عن الضمة،ويجر وينصب بالياء
*
جاء المعلمون باكرًا . فاعل مرفوع ،وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة.
رأيت المعلمين المخلصين في عملهم .
المعلمين ___ مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء نيابة عن الفتحة لأنه جمع مذكر سالم.
-الآباءُ :جمع تكسير .يرفع بالضمة ؛وينصب بالفتحة؛ ويجر بالكسرة
*لاطفَ الآباءُ الأبناءَ.
الآباءُ:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
إن الآباءَ يعنون بأبنائهم.
الآباءَ:اسم إنَّ منصوبٌ، وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظاهرةُ على آخرهِ.
-
أخوك: اسم من الأسماء الخمسة لتوفر الشروط"مكبر،مفرد،مضاف؛مضاف لغير ياء المتكلم"
يرفع بالواو؛ينصب بالألف؛يجر بالياء.
*
زارنا أخوكَ البارحةَ.
أخوكَ:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه من الأسماء الخمسة.
أهديتُ أخاكَ مصحفًا.
أخاكَ: مفعول به منصوب ؛وعلامة نصبه ؛الألف نيابة عن الفتحة ؛لأنه من الأسماء الخمسة.
-العلم: اسم مفرد ؛دل على معنى في نفسه دون الاقتران بزمان ؛ يرفع بالضمة ؛وينصب بالفتحة؛ويجر بالكسرة.
*العلمُ نورٌ .العلمُ:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
-
إنَّ العلمَ نورٌ. العلمَ: اسم إنَّ منصوبٌ، وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظاهرةُ على آخرهِ.
-
المروءة:
اسم مفرد ؛دل على معنى في نفسه دون الاقتران بزمان ؛ يرفع بالضمة ؛وينصب بالفتحة؛ويجر بالكسرة.
الْمُرُوءةُ آدَابٌ وَسُلُوكٌ فِي الْمُعَامَلَةِ قَائِمٌ عَلَى مَحَاسِنِ الأَخْلاَقِ.
الْمُرُوءَةُ :مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
-إِنَّ الْمُرُوءةَ مِنْ مَحَاسِنِ الأَخْلاَقِ.
الْمُرُوءةَ: اسم إنَّ منصوبٌ، وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظاهرةُ على آخرهِ.
-الصديقان: اسم ؛دل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان ؛مثنى :دل على أكثر من اثنين بزيادة ألف ونون في آخره؛يرفع بالألف؛ وينصب ويجر بالياء.والنون عوَض عن التنوين في مفرده.
*
الصديقانِ يتنافسانِ في حفظِ كتابِ اللهِ .
الصديقانِ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف نيابة عن الضمة ؛لأنه مثنى ؛والنون عوض عن التنوين في مفردة "صديقٌ".
-رأيتُ الصديقينِ متعاونينِ.مفعول به منصوب
إن الصديقين متعاونانِ.
-
أبوك : اسم من الأسماء الخمسة لتوفر الشروط"مكبر،مفرد،مضاف؛مضاف لغير ياء المتكلم"
يرفع بالواو؛ينصب بالألف؛يجر بالياء.
*
سافر أبوكَ.:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه من الأسماء الخمسة.
-الصديقان: اسم ؛دل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان ؛مثنى :دل على أكثر من اثنين بزيادة ألف ونون في آخره؛يرفع بالألف؛ وينصب ويجر بالياء.والنون عوَض عن التنوين في مفرده.
*
الصديقانِ يتنافسانِ في حفظِ كتابِ اللهِ .
الصديقانِ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف نيابة عن الضمة ؛لأنه مثنى ؛والنون عوض عن التنوين في مفردة "صديقٌ".
-رأيتُ الصديقينِ متعاونينِ.
إن الصديقين متعاونانِ.
-
أبوك: اسم من الأسماء الخمسة لتوفر الشروط"مكبر،مفرد،مضاف؛ مضاف لغير ياء المتكلم"
يرفع بالواو؛ينصب بالألف؛يجر بالياء.
سافر أبوكَ:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه من الأسماء الخمسة.
إنَّ أباك رجلٌ كريمٌ.
أباك:اسم إنَّ ؛منصوب وعلامة نصبه الألف نيابة عن الفتحة ؛لأنه من الأسماء الخمسة. - الأصدقاء: اسم؛ جمع تكسير ؛يرفع بالضمة ،وينصب بالفتحة، ويجر بالكسرة .
*
تعاونَ الأصدقاءُ على البرِّ والتقوى.
الأصدقاءُ:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
رأيتُ الأصدقاءَ متعاونونَ على البرِّ والتقوى.
الأصدقاءَ: مفعول به منصوب ؛وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
-المؤمنون:اسم؛جمع مذكر سالم ؛يرفع بالواو ؛وينصب ويجر بالياء.
*المؤمنونَ يصلونَ بخشوعٍ.
المؤمنونَ:مبتدأ مرفوع؛وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة؛والنون عِوض عن التنوين في مفرده؛لأنه جمع مذكر سالم ؛دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون في آخره مع سلامة مفردة.
-
إن المؤمنين يصلون بخشوعٍ.
المؤمنين:اسم إنَّ منصوب؛وعلامة نصبه ؛الياء نيابة عن الفتحة؛ والنون عوض عن التنوين في مفردة .لأنه جمع مذكر سالم .
-الزُّرَّاع: جمع تكسير يرفع بالضمة ؛وينصب بالفتحة؛ويجر بالكسرة.
*الزُّرَّاعُ نشيطونَ.
إن الزُّرَّاعَ نشيطونَ

-المُتَّقُون: جمع مذكر سالم ؛يرفع بالواو وينصب ويجر بالياء
*المتقون هم الفائزونَ
إن المتقين محبوبون

- تقومان:من الأفعال الخمسة، يرفع ثبوت النون؛وينصب بحذفُ النُّونِ .
*أنتما تقومان بواجبكما .
تقومان:فعل مضارع مرفوع لأنه لم يسبقه ناصب ولا جازم؛ وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة."تفيد خطاب الاثنين؛وخطاب الاثنتين ؛ وغيبة الاثنتين" .التفصيل هنا
- يسعدني أن تقوما ..بواجبِكُما.
أن تقوما:فعلٌ مُضَارِعٌ منصوبٌ بأَنْ، وعَلامَةُ نصبهِ حذفُ النُّونِ"تقومانِ"- لأنه من الأفعال الخمسة-،
-يلعبان :من الأفعال الخمسة من الأفعال الخمسة، يرفع ثبوت النون؛وينصب بحذفُ النُّونِ.
*الطفلان يلعبان بالكرة.
يلعبان:فعل مضارع مرفوع لأنه لم يسبقه ناصب ولا جازم؛ وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة."يفيد غيبة الاثنين"
-
الطفلانِ لن يلعبا...اليوم عقابًا لهما.
يلعبا...:فعلٌ مُضَارِعٌ منصوبٌ بلَنْ، وعَلامَةُ نصبهِ حذفُ النُّونِ"يلعبانِ"- لأنه من الأفعال الخمسة-،"يفيد غيبة الاثنين"
____________
تَذْكِرَة:
1" لَنْ يَرْضَى الْفَتى وَ الْقَاضِي وَغُلاَمِي" وتقول : " إنَّ الْفَتَىوَ غُلاَمِي لَفَائِزَانِ " وتقول : " مَرَرْتُ بِالْفَتَى و غُلاَمِي و الْقَاضِِِي" .
فما كان آخره ألفًا لازمة تُقََدَّر عليه جميعُ الحركات للتعذر ، ويسمى الاسمُ المنتهي بالألف مقصورًا ، مثل الفتى ،و العَصا ، والحجَى ، والرَّحَى ، والرِّضَا .

وما كان آخره ياء لازمَة تُقَدَّر عليه الضمة والكسرة للثقل ، ويسمي الاسمُ المنتهي بالياءِ منقوصاً ، وتظهر عليه الفتحة لخفتها ، نحو : القَاضِي ، والدَّاعِي ، والْغَازِي ، والسَّاعِي ، الآتي ، و الرّاَمِي .
ما كان مضافًا إلى ياء المتكلم تُقَدَّر عليه الحركاتُ كلُّها للمناسبةِ ، نحو : غلامِي ، وكِتابي ، وصَديِقِي ، وأبِي ، وأُستاذي .للمراجعة هنا
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة




الساعة الآن 06:22 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. تركيب: استضافة صوت مصر