#1
|
||||
|
||||
20-التحفة السنية باب البدل
« البدل وحكمه » قال: إذا أُبدِلَ اسمٌ من اسمٍ أو فعلٌ من فعلٍ تَبِعه في جميعِ إعرابِهِ.وأقول: البدل معناه في اللغة: العِوَضُ، تقول: استبدلتُ كذا بكذا، وأبدلتُ كذا من كذا؛ تريد أنك استعضتَهُ منه. وهو في اصطلاح النحويين «التابعُ المقصودُ بالحكمِ بلا واسطةٍ». وحكمُهُ أنه يتبعُ المبدلَ منه في إعرابِه، على معنى أنه إن كان المُبْدَلُ منه مرفوعًا كان البدلُ مرفوعًا، نحو « حضر إبراهيمُ أبوكَ » وإن كان المبدلُ منه منصوبًا كان البدل منصوبًا، نحو: « قابلتُ إبراهيمَ أخاك» وإن كان المبدلُ منه مخفوضًا كان البدلُ مخفوضًا، نحو: « أعجبتني أخلاقُ محمدٍ خالِكَ» وإن كان المبدل منه مجزومًا كان البدل مجزومًا، نحو: « من يشكرْ ربَّهُ يسجدْ له يَفُزْ» « أنواع البدل » وأقول: البدلُ على أربعةِ أنواعٍ: النوع الأول: بدلُ الكل من الكل، ويسمى البدلَ المطابقَ، وضابطه: أن يكونَ البدلُ عينَ المبدلِ منه، نحو: " زارني محمدٌ عمُكَ ". النوع الثاني:بدل البعض من الكل، وضابطه: أن يكون البدل جزءً من المُبْدَلِ منه، سواءٌ أكان أقلَّ من الباقي أم مساويًا له أم أكثرَ منه، نحو: « حفظتُ القرآنَ ثُلُثَه» أو « نصفَهُ» أو « ثلثَيْهِ» ويجب في هذا النوع أن يضاف إلى ضميرٍ عائدٍ إلى المبدلِ منه، كما رأيتَ. النوع الثالث: بدلُ الاشتمال، وضابطه: أن يكون بين البَدل والمبدل منه ارتباطٌ بغير الكلية والجزئية، ويجب فيه إضافة البدل إلى ضمير عائد إلى المبدل منه أيضًا، نحو: « أعجبتي الجاريةُ حديثُهَا» و « نَفَعني الأستاذُ حُسْنُ أخلاقِهِ -»لا يصلح فصله- النوع الرابع: بدل الغلطِ، وهذا النوع على ثلاثة أضرب: 1 ـ بدل البَداءِ، وضابطه: أن تقصد شيئًا فتقوله، ثم يظهر لك أن غيرَه أفضلُ منه فتعدلَ إليه، وذلك كما لو قلتَ: « هذه الجاريةُ بدرٌ» ثم قلت بعد ذلك: « شمسٌ ». 2 ـ بدل النسيان، وضابطه: أن تبني كلامَك في الأول على ظنٍّ، ثم تعلم خطأهُ فتعدل عنه، كما لو رأيت شبحًا من بعيد فظننتَهُ إنسانًا فقلت: « رأيتُ إنسانًا» ثم قرب منك فوجَدْتَه « فرسًا» فقلت: " فرسًا " 3 ـ بدل الغلط، وضابطه: أن تريد كلامًا فيسبق لسانُك إلى غيره وبعد النطق تعدل إلى ما أردتَ أوَّلاً، نحو: « رأيت محمدًا الفرسَ» |
#2
|
||||
|
||||
حل تدريبات البدل 1 ـ ميز أنواع البدل الواردة في الجمل الآتية:تمرينات « سرتني أخلاقُ محمدٍ جَارِنَا، رأيتُ السفينةَ شِراعَهَا، بَشَّرتني أختي فاطمةُ بمجيءِ أبي، أعجبتني الحديقةُ أزهارُها، هالني الأسدُ زَئِيرُهُ، شربت ماءً عسلاً، ذهبتُ إلى البيتِ المسجدِ، ركبتُ القطارَ الفرسَ ». الإجابة *سرتني أخلاقُ محمدٍ جَارِنَاجَارِنَا : بدلُ الكلِّ مِنَ الكلِّ، ويسمى البدل المطابق، وضابطه: أن يكون البدل عينَ المبدل منه. *رأيتُ السفينةَ شِراعَهَا شِراعَهَا: بدل البعض من الكل، وضابطه: أن يكون البدل جزءً من المُبْدَلِ منه. *بَشَّرتني أختي فاطمةُ بمجيءِ أبي. فاطمةُ: بدلُ الكلِّ مِنَ الكلِّ، ويسمى البدل المطابق، وضابطه: أن يكون البدل عينَ المبدل منه. *أعجبتني الحديقةُ أزهارُها أزهارُها: بدل البعض من الكل، وضابطه: أن يكون البدل جزءً من المُبْدَلِ منه. *هالني الأسدُ زَئِيرُهُ . زَئِيرُهُ : بدلُ الاشتمال، وضابطه: أن يكون بين البدلِ والمبدلِ منه ارتباط بغير الكلية والجزئية، ويجب فيه إضافة البدل إلى ضمير عائد إلى المبدل منه . *شربت ماءً عسلاً. عسلاً : بدلُ الغلطِ . *ذهبتُ إلى البيتِ المسجدِ. المسجدِ : بدلُ الغلطِ . *ركبتُ القطارَ الفرسَ . الفرسَ :بدلُ الغلطِ . 2ـ ضع في كلِّ مكانٍ من الأمكنةِ الخاليةِ بدلاً مناسبًا، واضبطْهُ بالشكلِ: أ ـ أكرمتُ إخوَتَكَ .... وكبيرهم. ج ـ احترم جميع أهلك .... ونساءهم. ب ـ جاءَ الحُجَّاجُ .... ومُشاتُهم. د ـ اجتمعت كملة الأمة وشِيبُهَا. الإجابة أ ـ أكرمتُ إخوَتَكَ صغيرَهم وكبيرَهم.صغيرَهم :بدل البعض من الكل. كبيرَهم : معطوفٌ على البدلِ . ب ـ جاءَ الحُجَّاجُ رَكوبُهم ومُشاتُهم. رَكوبُهم: بدل البعض من الكل. مُشاتُهم : معطوفٌ على البدلِ . ج ـ احترم جميعَ أهلِكَ رجالِهم ونساءِهم. رجالِهم :بدل البعض من الكل. نساءِهم : معطوفٌ على البدلِ . د ـ اجتمعت كلمةُ الأمةِ شبابِهَا وشِيبِهَا. شبابِهَا::بدل البعض من الكل. شيبِها : معطوفٌ على البدلِ . 3 ـ ضع في كلِّ مكانٍ منَ الأمكنةِ الخاليةِ بدلاً مطابقًا مناسبًا واضبطه بالشكل: أ ـ كان أمير المؤمنين .... مثالاً للعدل. ج ـ يسر الحَاكِمُ .... أن ترقى أُمَّتُهُ. ب ـ اشتهر خليفة النبي .... برقة القلب. د ـ سافر أخي .... إلى الإسكندرية. الإجابة أ ـ كان أميرُ المؤمنينَ عمرُ بنُ الخطابِ مثالاً للعدلِ. ب ـ اشتهر خليفةُ النبيِّ أبو بكرٍ الصديقِ برقةِ القلبِ. ج ـ يَسُرُّ الحَاكِمُ المَلِكُ أنْ ترقى أُمَّتُهُ. د ـ سافرَ أخي محمدٌ إلى الإسكندرية. 4 ـ ضعْ في كلِّ مكانٍ من الأمكنةِ الخاليةِ بدلَ اشتمالِ مناسبًا، واضبطْهُ بالشكلِ: أ ـ راقتني حديقة دارك .... . د ـ فرحت بهذا الطالب .... . ب ـ أعجبني الأستاذ .... . هـ ـ أحببت محمدًا .... . ج ـ وثِقتُ بصديقك .... . و ـ رضيت خالدًا .... . الإجابة أ ـ راقتني حديقةُ دارِكَ رونَقُها . ب ـ أعجبني الأستاذُ شرحُهُ . ج ـ وثِقتُ بصديقِكِ خُلُقِهِ . د ـ فرحت بهذا الطالبِ تفوقه . هـ ـ أحببتُ محمدًا تفوقَهُ. و ـ رضيت خالدًا صحبتَهُ. 5 ـ ضعْ في كلِّ مكانٍ منَ الأمكنةِ الخاليةِ مُبْدَلاً منه مناسبًا، واضبطْهُ بالشكلِ، ثم بين نوعَ البدلِ: أ ـ نفعني .... علمه. د ـ إن .... أباك تكرِمُهُ تُفلِح. ب ـ اشتريت .... نصفها. هـ ـ أحببت محمدًا .... . ج ـ زارني .... محمد. و ـ رحلت رحلة طويلة ركبت فيها .... سيارة. الإجابة أ ـ نفعني الأستاذُ علمُهُ. علمُهُ. بدل اشتمال ب ـ اشتريت ثمرةً نصفَهَا. نصفَهَا بدل بعض من كل ج ـ زارني صديقي محمدٌ. محمد بدل الكل من الكل، ويسمى البدل المطابقٌ د ـ إن أخاكَ أباكَ تكرِمُهُ تُفلِح. أباكَ بدل الغلطِ هـ ـ أحببتُ محمدًا أخاكَ . أخاكَبدل الكل من الكل، ويسمى البدل المطابق و ـ رحلتُ رحلةً طويلةً ركبتُ فيها طائرةً سيارةً. سيارةً بدل الغلطِ. أسئلة اعرب الأمثلة الآتية: « رسول الله محمد خاتم النبيين، عَجَزَ العربُ عن الإتيانِ بالقرآنِ عشرِ آياتٍ منه، أعجبتني السماءُ نُجُومُهَا ». الإجابة البدلُ هو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة. يتبع البدل المبدل منه في إعرابه . ينقسم البدل إلى أربعةِ أقسام: بدلُ الشيِء من الشيءِ، وبدلُ البعضِ من الكل، وبدل الاشتمالِ، وبدل الغلطِ. يشترط في بدل البعض وبدل الاشتمال: أن يضاف إلى ضمير عائدٍ إلى المبدل منه. بدل الغلط :وهو اللفظ الذي سبق إليه اللسان، غلطًا أو سهوًا أقسامه :1 ـ بدل البَداءِ،2 ـ بدل النسيان.3 ـ بدل الغلط. ضابط كل قسم: 1 ـ بدل البَداءِ، وضابطه: أن تقصد شيئًا فتقوله، ثم يظهر لك أن غيره أفضلُ منه فتعدل إليه. 2 ـ بدل النسيان، وضابطه: أن تبني كلامك في الأول على ظنٍّ، ثم تعلم خطأهُ فتعدل عنه. 3 ـ بدل الغلط، وضابطه: أن تريد كلامًا فيسبق لسانُك إلى غيره وبعد النطق تعدل إلى ما أردتَ أوَّلاً. *اعرب الأمثلة الآتية: * رسولُ اللهِ محمدٌ خاتمُ النبيينَ. رسولُ : مبتدأٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرِهِ .وهو مضافٌ. لفظُ الجلالةِ "اللهِ" مضافٌ إليهِ مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظاهرةُ على آخرِهِ . محمدٌ : بدلٌ من "رسولُ" تابعٌ لهُ في الإعرابِ، مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخِرِهِ .نوعه بدل الكل من الكل، ويسمى البدل المطابق. خاتمُ : خبرٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرِهِ .وهو مضافٌ. النبيينَ : مضافٌ إليهِ مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الياءُ نيابةً عنِ الكسرةِ لأنهُ جمعُ مذكرٍ سالمٌ . *عَجَزَ العربُ عنِ الإتيانِ بالقرآنِ عشرِ آياتٍ منه، عَجَزَ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ لا محل له منَ الإعراب . العربُ: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرِهِ . عنِ : حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على السكونِ ،وكُسرَ لتفادي التقاءِ الساكنينِ، لا محلَّ لهُ منَ الإعرابِ الإتيانِ: اسم مجرور بعن وعلامة جرِهِ الكسرةُ الظاهرةُ على آخِرِهِ. بالقرآنِ :جارٌ ومجرورٌ عشرِ :بدل من القرآن بدل بعض من كل آياتٍ :مضاف إليه مجرور وعلامة جرِهِ الكسرةُ الظاهرةُ على آخِرِهِ. منه :جار ومجرور *أعجبتني السماءُ نُجُومُهَا ». أعجبتني أعجبَ فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ . والتاء :تاء التانيث الساكنة والنون للوقاية والنون للوقاية أي وقاية الفعل من الكسر لأن الياء تكسر ما قبلها أي مناسبة الكسر للياء . والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به السماءُ فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرِهِ . نُجُومُهَا:نُجُومُ : بدل البعض من الكل للسماء ، مرفوع وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرِهِ.وهو مضافٌ ها : ضميرٌ متصلٌ مبنيٌّ على السكونِ في محلِّ جرٍّ مضافٌ إليهِ.
__________________
|
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|